موضوع

لماذا لا تنعكس ظلال الطائرات والطيور على الأرض ؟

بعض الأشياء الأكثر شيوعًا من حولنا، الأشياء التي نراها ونلاحظها ونتفاعل معها كل يوم تقريبًا، تخفي الكثير من الأسرار العلمية بداخلها! كظلال الأجسام المحلّقة في السماء. فهل شاهدتَ من قبل ظلال للطيور أو الطائرات في السماء ؟ هذه الظاهرة التي تحدث بشكلٍ يومي تقريبًا تخفي خلفها ظاهرة علمية عجيبة ! فالطائرات والطيور لا تُلقي بظلالها أبدًا على الأرض ! لنتعرف على السبب.

أي كائن معتم يقف بين مصدر الضوء و “شاشة”، في هذه الحالة الأرض، دائمًا ما يخلق ظلًا. لذا فإن السؤال “لماذا لا تلقي الطائرات بظلالها على الأرض؟” غير دقيق بطبيعته. إذ تلقي الطائرات بظلالها، كما تفعل الطيور كذلك. وسيكون السؤال الصحيح هو: “لماذا لا نرى ظل طائرة تحلق على الأرض؟”

هناك سببان يفسران لماذا لا نرى ظلال الطائرات الطائرة.

السبب الأول:

الطائرات تطير على ارتفاع شاهق

تقوم طائرة تجارية برحلات بحرية على ارتفاع 35.000-40.000 قدم. على هذا الارتفاع، لن تتمكن حتى من رؤية الطائرة، ناهيك عن ظلها على الأرض.

حتى لو كانت نفس الطائرة تحلق على ارتفاع أقل بكثير، على سبيل المثال، على ارتفاع بضع مئات من الأقدام فوق سطح الأرض، فلن تتمكن من رؤية ظلها.

ومع ذلك، إذا كانت الطائرة تحلق على بعد بضع عشرات من الأقدام من الأرض، فسترى ظلها بالتأكيد. لهذا السبب يكون ظل الطائرة مرئيًا أثناء الإقلاع والهبوط.

السبب الثاني:

الطائرات صغيرة جدًا

قد تبدو عبارة “الطائرات صغيرة جدًا” غريبة، ولكن إذا نظرت إلى حجم الطائرة بالنسبة إلى مصدر الضوء، وهو في هذه الحالة الشمس، ومدى بُعدها عن سطح الأرض، ستفهم لماذا تعتبر الطائرة شيئًا متواضعًا للغاية بحيث لا تلقي بظلالها المميزة على الأرض.

الأمر نفسه ينطبق على الطيور، التي هي ضئيلة للغاية بحيث لا تلقي بظلالها على الأرض.

باختصار.. الطائرات والطيور تلقي بظلالها على الأرض، ولكن هذه الظلال مبعثرة على نطاق واسع لدرجة أنها غير مرئية تقريبًا للبشر العاديين !


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى