موضوع

الذكنثوية.. كائنات نصفها ذكر والنصف الآخر أنثى !

الذكنثي هو الكائن الحي الذي يكون له شقين، أحدهما يحمل خصائص الذكور و الآخر يحمل خصائص الإناث. لنتعرف أكثر على هذه الظاهرة..

هذه الظاهرة الغريبة هي ظاهرة نادرة تعرف باسم ” الذكنثوية-bilateral gynandromorphism” ويمكن تحديد الجنس في هذه الكائنات من خلال أجزاء الجسم الظاهرية بسبب إزدواج الشكل الجنسي الواضح سواء في الحجم أو اللون و غيرها من العلامات الأخرى المميّزة للجنسين !

يستخدم هذا المصطلح بشكل رئيسي في مجال علم الحشرات، الكائنات الحية ذات المظاهر الجندرية البارزة مثل الفراشات والعث والحشرات الأخرى، حيث يمكن تمييز كلا النوعين من أجزاء الجسم ظاهرياً بسبب إزدواج الشكل الجنسي.

اكتشفت مظاهر “الذكنثوية” لأول مرة في حشرة ذباب الفاكهة. و وجدت في العديد من الكائنات الحيوانية الأخرى مثل القشريات ، سرطان البحر وسرطان البحر والعناكب و أنواع من الطيور.

حوالي دجاجة واحدة من كل 10,000 دجاجة يكون نصفها ذكر والآخر أنثى، ويطلق عليها مزدوج الصفات الجنسية gynandromorphous، تضاعف خلية XY التي تخضع للانقسام كروموسوماتها، لتصبح XXYY.

تنشأ “الذكنثوية” عادة ولكن ليس دائمًا، في الانقسام الفتيلي أثناء التطور المبكر. عندما يحتوي الكائن الحي على عدد قليل من الخلايا فقط، وإحدى الخلايا المنقسمة لا تقسم الكروموسومات الجنسية بشكل نموذجي. وهذا يعني أن تكون لإحدى الخليتين كروموسومات جنسية تسبب نمو الذكور والخلية الأخرى لها كروموسومات تسبب نمو الإناث.

على سبيل المثال، تضاعف خلية XY التي تخضع للانقسام الفتيلي كروموسوماتها، لتصبح XXYY. عادة ما تنقسم هذه الخلية إلى خليتين XY ، ولكن في حالات نادرة قد تنقسم الخلية إلى خلية X وخلية XYY. إذا حدث هذا مبكرًا في التطور، فإن جزءًا كبيرًا من الخلايا يكون X وجزءًا كبيرًا XYY. بما أن X و XYY يمليان جنسين مختلفين، فإن الكائن الحي سوف يحتوي على أنسجة أنثوية وأنسجة ذكورية. 


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى