حواء

أخطاء غذائية شائعة في فصل الصيف

مع بداية موسم الصيف الذي يكثر فيه السفر والسهر والخروج مع الأصدقاء ،يتبدل نمط الحياة بالكامل، حتى تصبح الحمية من الماضي ويتم فقدان السيطرة على الوزن.

كثر يعانون من تكدس الكيلوغرامات خلال فصل الصيف، وتزيد المشكلة سوءاً في حال الاستمرار بهذا النمط وعدم العودة إلى نمط حياة صحي ومتوازن مع انتهائه.

في هذا المقال نقدم لك أسراراً كثيرة تساعدك على تجنب زيادة الوزن والعودة إلى نظام غذائي صحي تحافظين فيه على رشاقتك.

ما أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن في فصل الصيف؟

تماماً كما في الشتاء حيث نميل إلى أطعمة تعطي إحساساً بالدفء كشراب الشوكولا الساخن، كذلك نميل في فصل الصيف إلى تناول الأطعمة التي ترطّب الجسم وتنعشه كالفاكهة والعصير والآيس كريم والمثلجات.

وليست المشكلة في الطعام نفسه بقدر ما تكمن في الكميات التي يتم تناولها. ففي ما يتعلق بالبطيخ مثلاً، يعتقد كثر أنه لا يحتوي إلا على الماء. في الواقع، صحيح أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، لكنه يحتوي ايضاً على السكر كأي نوع آخر من الفاكهة.

وفي حال الإكثار من تناوله فمن الطبيعي أن تتكدس الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ما الحلول التي يمكن اللجوء إليها للحد من زيادة الوزن في حال الإكثار من الأكل خارج المنزل؟

ليس سهلاً على من يُكثر الخروج من المنزل أن يحافظ على وزنه، في حال تناول الطعام في المطاعم. فحتى عند اختيار الأطعمة الخاصة بالحمية، فهي لا تكون خفيفة فعلاً وخالية من الدهون والوحدات الحرارية كتلك المحضّرة في المنزل.

من الطبيعي أن تُضاف إليها المنكّهات ليصبح مذاقها ألذ. صحيح أنها تحتوي على وحدات حرارية أقل من تلك العادية، لكنها لا تكون كالأطعمة الصحية التي في المنزل. فعند الخروج بشكل يومي يصعب السيطرة على الوزن. لكن من المهم أن نُحسن الاختيارات الصحية في المطاعم تجنباً لزيادة الوزن .

ما المشروبات التي يمكن تناولها للشعور بالارتواء والانتعاش؟

يعتبر الماء دائماً المشروب المفضّل. كما أن المشروبات الطبيعية الخالية من السكر هي من الاختيارات الجيدة.

أما بالنسبة إلى المياه الغازية المنكّهة فلا وحدات حرارية فيها، لكن من الأفضل عدم الإكثار من تناولها ..فنصف كوب من العصير يساوي حصة من الفاكهة.

بين الفاكهة والآيس كريم

تحتوي حبة الفاكهة على حوالى 80 وحدة حرارية، أما كرة الآيس كريم فقد تحتوي تقريباً على كمية الوحدات الحرارية نفسها، لكن المشكلة لا تكمن في كمية الوحدات الحرارية تحديداً، بل في كمية الدهون والسكر التي فيها.

إذ تحتوي الفاكهة على الفروكتوز وهو السكر الطبيعي الصحي، أما الآيس كريم فيحتوي على الغلوكوز الذي يتكدس في الجسم بشكل دهون في حال الإكثار من تناوله.

هذا ويحتوي الآيس كريم أيضاً على الدهون المشبعة، وهنا تكمن المشكلة الأساسية فيه. فهذه الدهون تتكدس مع السكر في الجسم فلا يعود يحرقها بسهولة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تبقى المثلجات التي بنكهة الفاكهة دائماً أخف من غيرها لأنها مصنوعة من الفاكهة فيما تضاف إلى تلك التي بالشوكولا مكونات أخرى كالحليب والكاراميل والشوكولا، مما يجعلها غنية بالدهون والوحدات الحرارية.

الاختيارات الصحية التي يمكن تناولها على شاطئ البحر

عندما نتحدث عن البيتزا فالمشكلة لا تكمن في البيتزا عامةً،  بل في مكوناتها. إذ تعتبر البيتزا النباتية اختياراً أفضل عند الضرورة. وعند الرغبة في تناول البيتزا، يمكن الاكتفاء بقطعة واحدة لا أكثر.

كما يمكن تناول البرغر من دون مايونيز وبطاطا مقلية. يجب عندها الاكتفاء بالخردل لاعتباره خالي من الوحدات الحرارية ومن دون سلطة الملفوف. أما الخبز فيُنصح بالاكتفاء بقطعة واحدة فقط بدلاً من الاثنتين.

مشروب Detox لخفض الوزن

مشروبات الـDetox الممتازة التي تعطي شعوراً بالارتواء وتساعد على خفض الوزن والتخلص من السموم في الوقت نفسه خليط الحامض والماء والزنجبيل والنعناع والخيار.

إذ يتميز الزنجبيل بقدرته على تحفيز الجسم على حرق الوحدات الحرارية، وتنشيط عملية الأيض. أما الحامض فقادر على تنظيف الجسم من السموم والالتهابات. ويعطي الخيار إحساساً بالانتعاش وهو غني بالماء. أما النعناع فهو مفيد للأمعاء. تُنقع هذه المكونات في الماء قبل ليلة، ويمكن شرب المزيج في اليوم التالي.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى