صحة

أطعمة تحفز المخ على إفراز هرمون السعادة

هرمون السعادة، هو في الواقع عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ، ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب ،بالإضافة إلى تعزيز القدرة على النوم وتقليل الشعور بالألم، كما يعطي شعورا بالسعادة، لذلك كان لا بد من البحث عن مصادر إفراز هذا الهرمون.

أكدت كثير من الدراسات أن المشاعر ومنها السعادة عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية، التي تحدث بسبب بعض الهرمونات في الجسم وتفاعلاتها.

هرمونات السعادة :

1. الدوبامين : يعرف أيضاً باسم هرمون «الشعور بالسعادة»، وهو هرمون وناقل عصبي يعدُّ جزءاً مهماً من نظام المكافأة في الدماغ. يرتبط الدوبامين بأحاسيس ممتعة، إلى جانب التعلم والذاكرة ووظيفة النظام الحركي، ويرتبط بتقدير الذات والتحفيز وغير ذلك.

2. السيروتونين: يساعد هذا الهرمون «والناقل العصبي» على تنظيم حالتك المزاجية، وكذلك النوم والشهية والهضم والقدرة على التعلم والذاكرة.

3. الأوكسيتوسين: يُطلق على الأوكسيتوسين غالباً «هرمون الحب»، وهو ضروري للولادة والرضاعة الطبيعية والترابط القوي بين الوالدين والطفل. يمكن أن يساعد هذا الهرمون أيضاً في تعزيز الثقة والتعاطف والترابط في العلاقات. وتزداد مستويات الأوكسيتوسين بشكل عام مع المودة الجسدية مثل التقبيل والاحتضان.

4. الإندروفين: هو مسكن طبيعي للألم ينتجه الجسم استجابة للتوتر أو عدم الراحة. تميل مستويات الإندروفين أيضاً إلى الزيادة عند الانخراط في أنشطة منتجة للمكافأة، مثل تناول الطعام أو ممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات أو الممارسات الممتعة.

الأطعمة والمشروبات التي تحفز هرمون السعادة :

1- الشوكولاطة :

  • تعتبر الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة أكثر فاعلية في زيادة إفراز الإندروفين.
  • غالباً ما تجعل الشوكولاطة الداكنة الشخص أكثر حماساً.
  • كما أن هذا النوع من الشوكولاطة يزيد من مناعة الجسم، ويغذي القلب، ويحسن القدرات الإدراكية.

2-الحليب بالشوكولاتة :

  • الشوكولاتة بالحليب مزيج رائع لزيادة السعادة ، فإذا زادت الشوكولاطة من إفراز الإندروفين،
  • الحليب يحتوي على التربتوفان الذي يشكل مادة السيروتونين.
  • لتحسين الحالتة المزاجية السيئة يمكن تناول هذا المشروب السحري.

3-المكسرات :

  • يمكن تحفيز الإندروفين من خلال تغيير الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية بالمكسرات والبذور.
  • يمكن لمحتوى فيتامينات «بي» وأحماض «أوميغا 3» الدهنية والمغنيسيوم والزنك أن تثبط إنتاج الكورتيزول.
  • يمكن أن يقلل اللوز والجوز وبذور دوار الشمس من الشعور بالاكتئاب ويزيد من السعادة.

4-التفاح :

  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • بعد تناول التفاح، يصبح الجسم أكثر نشاطاً، وأكثر سعادة.

5-القهوة :

  • شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 15 بالمائة.
  • فالنساء اللواتي لا يشربن القهوة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

6-الآيس كريم :

  • يحتوي الآيس كريم على الجلوكوز والسعرات الحرارية.
  • لكن الآيس كريم يحتوي على الكثير من التربتوفان، وهو ما يعادل الكمية الموجودة في الحليب التي تجعلك في حالة مزاجية جيدة.

7- الموز :

  • يحتوي الموز على التربتوفان، وهو مركب كيميائي يساعد على تعزيز الحالة النفسية والمزاجية ن بالإضافة على حمض الفوليك الذي يرتبط نقصه بالشعور بالاكتئاب .
  • تناول ثمرة موز أو كوب من مشروب الموز بالحليب، يساعد على التخلص من الاكتئاب والشعور بحالة نفسية أفضل.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى