موضوع

البوشناق.. مسلمون في قلب أوروبا

تحل في الـ11 من جويلية ذكرى مأساة ومذبحة سربرنيتسا الأليمة وما رافقها من جرائم مروعة اقترفها الصرب بحق المسلمين البوسنيين. تعرفوا في هذا المقال على قصة البوشناق وهم مسلمون من السكان الأصليين في أوروبا في عدد من الدول العربية، الذين اندمجوا مع سكانها محتفظين بتراثهم وإرثهم وهويتهم وكانت لهم علاقة خاصة بفلسطين. وما الذي قام به المفكر والسياسي علي عزت بيغوفيتش ونضاله للدفاع عن حقوق شعبه.

البوشناق مصطلح أطلق على سكان البوسنة والهرسك، انتشر في العهد العثماني لوصف البوسنيين من جميع الأديان وتبناه لاحقا المسامون تحديدا.

مسلمو البوسنة والهرسك ينحدرون من السلاف الذين اعتنقوا الإسلام تدريجيا مع وصول العثمانيين إلى أرضهم.

شهدت البوسنة نهضة عمرانية واسعة لكن مع الإنحسار العثماني أصبحت في واجهة الصراع مع القوى الأوروبية واضطر العثمانيون إلى التنازل عن البوسنة لصالح الإمبراطورية النمساوية المجرية.

منذ سيطرة إمبراطورية النمسا والمجر قرر عدد من البوشناق مغادرة وطنهم واستقر بعضهم في تركيا الحالية وتوجه آخرون إلى فلسطين وغيرها وأطلق الناس عليهم اسم البشانقة أو البوشناق.

للبوشناق علاقة خاصة مع فلسطين اندمجوا مع أهلها وتعلموا في المدارس العربية. وصل قسم آخر منهم إلى فلسطين خلال حرب 48 وتطوعوا للدفاع عنها وأصابهم ما أصاب الفلسطينيين من الإحتلال الإسرائيلي.

علي عزت بيغوفيتش

مفكر وسياسي شهير من البوشناق، عانى المآسي التي تعرضت لها بلاده من اضطهاد النازية ثم الحكم الشيوعي. أصبح رئيسا للبوسنة والهرسك وقاد البلاد طيلة سنوات حرب الإستقلال عن يوغسلافيا.

سربرنيتسا

مذبحة قادها الصرب راح ضحيتها أكثر من 8000 قتيل من مسلمي البوسنة. اعتبرت أسوأ عملية إبادة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

معاهدة دايتون

أنهت ثلاث سنوات من الحرب المدمرة كانت نتيجتها تقسييم البوسنة إلى 3 كيانات :

  • فدرالية البوسنة والهرسك.
  • جمهورية صرب البوسنة.
  • مقاطعة برتشكو.

جعلت للبوسنة مجلسا رئاسيا يتناوب على رئاسته ممثل للبوشناق وآخر للكروات وثالث للصرب.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى