صحة

12 علامة تخبرك بأنك تعاني من عجز مبكر أم لا

يمكنك معرفة إذا كنت تتمتع بشباب صحي أم لا وبغض النظر عن عدم الشعور بالمرض وحتى عن السن، وذلك لأن علامات الصحة الجيدة عادة ما تكون غامضة  أكثر من علامات المرض. لا ترتبط الصحة في القفز من السرير في الصباح بدون المعانة من نزلات البرد ولحسن الحظ فإن هناك مجموعة من العلامات التي توضح لك بأن الجسم يعمل بشكل جيد وصحي.

– لديك معدل ضربات قلب بنحو 70 نبضة في الدقيقة:

قم بالفحص الطبي لمعدل ضربات القلب والتي يفضل أن تكون 70 نبضة في الدقيقة الواحدة أو أقل. وإذا كان معدل ضربات القلب أعلى من ذلك فهذا يعني بأنك بحاجة إلي زيادة ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية التي تزيد من كفاءة عمل القلب.

– الوزن المثالي:

يعد وزن الجسم هو أحد المعيار الصحية للجسم والتي يجب أن تقوم بتقيمه إذا كنت تريد التحقق من مستوي الصحة العامة. لمعرفة إذا كان معدل الوزن طبيعي لديك أم أنك تعاني من السمنة والتخلص من الدهون الزائدة.

– يمكنك الجري لمسافة 2 كيلو متر في 15 دقيقة :

قم بعمل إختبار اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية حاول الجري لمسافة 2 كيلو متر في 15 دقيقة لتحقيق اللياقة البدنية.

– يمكنك عمل 20 ضغطة:

من أحد معاير الصحة الجسدية للرجل هي القدرة على عد 20 ضغطة للمجموعة الواحدة دون أخذ راحة بينهم. بمعنى عمل تمارين البوشوبس بصورة متتالية والتي يمكنك ممارستها بعد تناول الغذاء وإذا كنت تقوم بعمل عدد أقل من الضغطات في التمرين يجب أن تكرس المزيد من الجهد لتمارين القوة.

– متابعة لون البول :

بعد الإنتهاء من الحمام تحقق من لون البول فهو وسيلة رائعة لمتابعة صحتك فإذا كان لون البول أصفر عميق فهذا يعني بأنك لا تتناول المزيد من السوائل الكافية وإذا لاحظت وجود بقع دموية أو تغير في الرائحة أو تحول البول إل اللون الوردي يجب التحدث مع الطبيب علي الفور لأنها من أعراض المشاكل الصحية.

اللون الجيد للبول يكون علامة على أن الكبد يعمل بكفاءة جيدة ولا تقلق إذا كنت تشرب المزيد من الماء.

– ملاحظة لون أظافرك :

قد لا تعتقد بأن أظافرك ليست دليل علي الصحة الجيدة. ويمكن أن تقول لك بأنك تتمتع بصحة جيدة إذا كانت الأظافر وردية مع ظهور بقع بيضاء قد يدل علي أنك تعاني من مرض السكري ويجب مراجعة الطبيب.

– الإستيقاظ كل صباح في نفس الوقت بدون منبه:

الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم يساعدك في تنظيم مواعيد الإستقياظ والنوم لذا تجنب قلة النوم لأنها تؤدي إلى الإجهاد العقلي خلال ساعات النهار وضعف التركيز  بالإضافة إلى أنها قد تجعلك عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والسمنة وأمراض القلب. لذلك إسترح حتى تستطيع أن تستيقظ بدون منبه كل صباح.

– إنتظام حركة الأمعاء:

الجسم الصحي يتمتع بحركة أمعاء منتظمة  في كل يوم. وإذا لم تكن كذلك يجب فحص الطبيب وتناول المزيد من الألياف لحدوث بعض التغيرات. بعد ممارسة التمارين الرياضية تعود نبضات القلب إلى الوضع الطبيعي في خلال 5 دقائق:

بعد أن تنتهي من تمارين القلب يجب أن تعود معدل نبضات القلب والأوعية الدموية بصورة طبيعية خلال 5 دقائق.

– عدد مرات دخول الحمام:

لا تشترط الصحة دخول الحمام مرات كثيرة مرة واحدة كافية في اليوم  أو ثلاث مرات في اليوم  ويكون البراز متسق ولين ويتغير لون البراز بحسب العناصر الغذائية التي تتناولها.

– شعر لامع و صحي:

إذا كنت تتمتع بشعر لامع وصحي قد يكون من علامات الصحة الجيدة. وخصوصاً بأن الشعر الصحي هو دليل إتباع نظام غذائي صحي وعندما يكون الشعر شاحب وجاف وهاش دليل على نقص البروتين وفيتامين هـ  والأحماض الدهنية الأساسية.

اللسان:

إذا كان لسانك دافئ وله لون وردي فهذا يعني بأنك تتناول كمية كافية من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12  أما اللسان الشاحب من علامات المعانة من فقر الدم  أما اللون الأصفر للسان دليل علي  العدوى الفطرية.

– مرونة البشرة:

مرونة البشرة من علامات التمتع بصحة جيدة وتستخدم من علامات تقيم درجة الجفاف أو إذا كنت تعاني من نوبات الإسهال.

المصدر – مجلة ثقف نفسـك


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى