صحة

7 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة نوع من الخضروات ذات جذور حلوة ونشوية تزرع في جميع أنحاء العالم.
تتميز بطعمها اللذيذ وثمنها الرخيص ومع ذلك فهي غنية بالعناصر المفيدة للصحة فضلا عن دورها في التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

تأتي البطاطا الحلوة في مجموعة متنوعة من الأحجام والألوان، بما في ذلك البرتقالي والأبيض والأرجواني، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف ، فضلاََ عن أنها توفر عددًا من الفوائد الصحية وهي سهلة الإضافة إلى النظام الغذائي ، غذ يمكن شويها أو سلقها أو حتى تناولها نيئة.

فوائد البطاطا الحلوة :

1 -تساعد في إنقاص الوزن:

  • تعد البطاطا البديل الأمثل للبطاطا العادية لمن يحاولون خفض الوزن فهي تحتوي على نشا مقاوم يشبه الألياف ولا يمتصه الجسم.
  • على عكس الكربوهيدرات، يعمل النشا المقاوم على تسريع عملية حرق الدهون وجعل رحلة إنقاص الوزن أكثر سلاسة.
  • تناول البطاطا الحلوة يحد من آلام الجوع ويشعر بالشبع لفترة أطول.

2 – تحتوي على مضادات للأكسدة: 

  • مضادات الأكسدة ضرورية للجسم لتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحية.
  • تساعد الأطعمة المضادة للأكسدة على منع الشيخوخة المبكرة للخلايا التي تجعل الشخص يبدو أكثر شيخوخة، كما تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

3 -غنية بفيتامينات “A” و “C”: 

  • يعتبر فيتامين A وفيتامين C من أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز الصحة العامة.
  • يممنضصصح الأطباء بإستهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من كل من هذه الفيتامينات لتجنب الأمراض الطفيفة إلى الرئيسية بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية.

4 – تحسين مظهر البشرة وصحة العظام :

  • البطاطا الحلوة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامينات B، والمنغنيز، والبوتاسيوم، البعض منها يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة بمظهر صحي وتعزيز صحة العظام لتقليل مخاطر التآكل والتمزق.

5 – السيطرة على السكري:

  • لمن يعانون من داء السكري ويعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب الأطعمة الحلوة، فالبطاطا الحلوة تعد الخحيار الأمثل.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على نشا مقاوم يختلف تماما عن النشا الذي تحصل عليه من الكربوهيدرات.
  •  يتسبب المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة في حرق هذا النشا ببطء لتوفير الطاقة لفترة طويلة.

6 – تنظيم ضغط الدم:

  • تناول البطاطا الحلوة لأنها تساعد في التحكم في ضغط الدم وإبقائه تحت السيطرة.
  • تحتوي البطاطا الحلوة المسلوقة أو المخبوزة على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعزز البوتاسيوم صحة القلب والأوعية الدموية.

7 -مضاد طبيعي للالتهاب:

  • يبقى الالتهاب الزناد لجميع الأمراض المزمنة ، لكن يمكن تجنب هذا عن طريق تناول البطاطا الحلوة يوميا.
  • البطاطا الحلوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بخلاياك وتسبب الالتهابات .

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى