صحة

أسباب دموع العين عند تقطيع البصل وفوائدها

من المعروف أن البصل هو المكون الأساسي في أي المطبخ ،و قلما نجد وصفة لا يدخل ضمن مكوناتها البصل، وهناك العديد من الأطباق التي لا تصلح بدونه، فهو طريقة رائعة لزيادة النكهة دون إضافة سعرات حرارية أو دهون أو صوديوم، ومن المعروف أن البصل يحفز دموع العينين ويسبب البكاء، ولكن هل يمكن أن يفيد البصل العين.

1-العلاقة بين البصل ودموع العين :

  • غالبا ما تمتلئ العين بالدموع ويبكي الشخص عند تقطيع البصل، ويعود السبب إلى مركبات سلفوكسيدات (Sulfoxide) وهي مركبات كبريتية يقوم البصل بإطلاقها مع بعض الإنزيمات عند تقطيعه، لتتفاعل معًا مما ينتج غاز يسمى سين بروبانثيال إس أوكسيد (Syn-propanethial-S-oxide)
  • عندما يتم قطع البصل، تتفكك خلايا البصل الواحدة تلو الأخرى، وتحرر محتوياتها السائلة، فتنطلق مركبات سلفوكسيدات وإنزيم Lachrymatory-factor synthase k فتتحسس العين منه وتفرز الدموع للتخلص من الغاز.
  • قد تختلف الحساسية تجاه هذا الغاز من شخص لاخر.
  • تحتوي كل خلية في البصل على حويصلة مملوءة بإنزيمات تحول السلفوكسيدات الموجود في خلايا البصل إلى أحماض سلفينية.

2-الفرق بين دموع البصل والبكاء العادي:

هناك ثلاثة أنواع من الدموع، وهي الدموع القاعدية، والمنعكسة، والعاطفية. 

1-الدموع القاعدية وهي الموجودة لترطيب العين، يتم إفرازها بشكل مستمر بكميات صغيرة لتليين القرنية وإبقائها خالية من الغبار وتحارب العدوى البكتيرية.

2- الدموع المنعكسة أو المهيجة وتنتج نتيجة تعرض العين للمهيجات كالغبار والدخان، كما أنها مرتبطة بالتقيؤ والسعال والتثاؤب. يتم إطلاق الدموع المنعكسة بكميات أكبر من الدموع القاعدية.

3-الدموع العاطفية ترتبط بجميع المشاعر، غالباً ما يكون سببها التعرض لضغط نفسي قوي أو غضب أو معاناة أو ألم جسدي.
ولكنها لا تقتصر على المشاعر السلبية فقط وإنما يبكي الناس عندما يكونون سعداء للغاية مثل أوقات الفكاهة والضحك الشديدة.

نوع الدموع التي تنتجها عند تقطيع البصل هو دموع منعكسة، لأن دماغك يرسل الرسالة إلى عينيك لطرد المركب غير المستقر الذي سبب تهيج العينين.

  • الدموع المحتملة أثناء تقطيع البصل أو عند ملامسة ماء البصل للعين لا تسبب أي ضرر على العكس فقد يخدم هذا غرض صحي لغسل القرنية .
  • مع كل دمعة تسقط، يزيد صفاء العين ،فدموع البصل بمثابة مطهر قوى لنظافة العين، كما أن لها دور كبير فى الزيادة من حدة الإبصار.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى