موضوع

منتجات جلدية نباتية مصنوعة من الفطر بديلة للجلود الحيوانية

تستعد بيوت الأزياء الكبرى بحلول العام المقبل لبيع منتجات جلدية مصنوعة من الفطر، حيث أعلنت كل من شركة ”أديداس“ الألمانية، ومصممة الأزياء البريطانية ستيلا مكارتني، والعلامة التجارية الكندية ”لولوليمون“ للملابس الرياضية، ومجموعة ”غوتشي“ الإيطالية، عن عقد اتحاد فيما بينها للاستثمار في مادة جديدة تسمى ”ميلو“  (Mylo)، والتي تنمو من الغزل الفطري ‏وهو الجزء النباتي الأخضر في الفطر.


تهدف خطة الاتحاد المشترك إلى إنشاء سلسلة توريد للجلد النباتي، والذي يسمح بتصنيعه على نطاق قابل للاستخدام تجاريًا.
كما يأمل الاتحاد أن يسمح هذا الاستثمار الأولي في النهاية بإنتاج ”ميلو“ بسرعة وكفاءة مماثلة لمواد أخرى في السوق ، من أجل جعل تكلفتها بأسعار معقولة بالنسبة للشركات الصغيرة.

بعد أن أصبحت عدد من العلامات التجارية وحتى أسابيع الموضة خاليةً بأكملها من الفراء في السنوات الأخيرة، قد تكون الجلود النباتية هي الخطوة التالية، كمنتج، لا ينبعث منها غازات دفيئة، كما تستهلك موارد طبيعية محدودة، وذلك خلافاً لتربية الماشية، التي تُسبب التلوث البيئي من خلال الدباغة فضلاً عن ذبحها.

مادة ”ميلو“ تنافس جلد الحيوان في مظهرها وملمسها، وكجزء من أعمال الاتحاد الذي تم إنشاؤه حديثًا، وافقت كل العلامات التجارية على المساهمة في التمويل للمساعدة في رفع مستوى قدرات الإنتاج من مخترع مادة ”ميلو ”، وهي شركة ”بولت ثريدس“ الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية.
وعلى عكس بدائل الجلود الاصطناعية، لا تستخدم ”ميلو“ أي مواد بلاستيكية قائمة على المواد البترولية مثل بولي يوريثان أو كلوريد متعدد الفاينيل، واللذين ينبعث منهما الكربون عند إنتاجهما، ويستغرقان مئات السنين لتحللهما في مكبات النفايات.
فضلاََ عن إمكاينة تكرار مظهر وملمس الجلد التقليدي، عبر مجموعة من الألوان والتركيب، ويمكن تحويلها إلى كل شيء من الأحذية إلى الحقائب والسترات.

كما يتم إنشاء مادة ”ميلو“ من خلال تغذية خلايا غزل الفطر بنشارة الخشب ومواد عضوية أخرى، ثم وضعها على حصائر مربعة للنمو، حيث يتم التحكم في نموها ضمن بيئة رغوية تتحكم في الرطوبة ودرجة الحرارة.
ومن خلال مزيد من المعالجة، يتم تحويل شبكة الفطريات إلى ورقة من المواد تشبه الفلين، ولكنها أرق بكثير وأكثر مرونة، حيث تتم دباغتها بعد ذلك وصبغها بنفس المدابغ التي تعمل مع جلود الحيوانات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى