موضوع

وفاة “عراب لعبة السودوكو” الياباني ماكي كاجي

توفي ماكي كاجي، الرجل الذي أعطى لعبة سودوكو اسمها الياباني في الثمانينيات، عن 69 عاما، بحسب ما أعلنت دار النشر التي يتعامل معها.

وجاء في الموقع الإلكتروني لدار “نيكولي” للنشر أن “كاجي-سان” المعروف بأنه أعطى للعبة سودوكو اسمها الياباني كان محبوبا من هواة الأحاجي في العالم أجمع.

وتوفي في العاشر من أوت/أغسطس إثر سرطان في القنوات الصفراوية، وفق ما أفاد البيان.

وابتُكر المفهوم الأصلي للعبة، واسمها المربّع اللاتيني، في القرن الثامن عشر في أوروبا بفضل عالم الرياضيات السويسري ليونارد أولر.

واكتشف ماكي كاجي النسخة المعاصرة من هذه اللعبة المختلفة عن تلك الأصلية بسبب تقسيمات فرعية من تسعة مربعات في تسع خانات، في الثمانينات في مجلّة أمريكية واستجلبها إلى اليابان وساهم في شعبيتها.

وقال في تصريحات أدلى بها لهيئة “بي بي سي” سنة 2007 إن العثور على أحجية جديدة “هو بمثابة العثور على كنز”.وأعطاها اسمها الياباني “سودوكو”، وهو اختصار لجملة: “كل رقم يجب أن يكون وحيدا”.

ولقيت اللعبة رواجا عالميا عندما قام واين جولد، وهو قاض متقاعد في هونج كونج يهوى ألعاب اختبار الصبر بتأليف برمجية معلوماتية تعدّ شبكات “سودوكو” سنة 1997، وذلك بعدما تعرّف على هذه اللعبة في اليابان.

وينبغي للاعب “سودوكو” أن يكمل شبكة تمتدّ على 9 خانات عرضا وطولا (81 خانة في المجموع) بأرقام تراوح بين واحد وتسعة بحيث لا يظهر الرقم عينه مرتين في السطر الواحد أو العمود عينه أو المربع الفرعي ذاته.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى