حواء

كيف تجعلين طفلك ينام طول الليل؟

تتغير أنماط نوم الأطفال في السنة الأولى من العمر، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنوم ليلاً، ينام حوالي ثلثي الأطفال طوال الليل بعمر ستة أشهر، يقال إن الطفل ينام طوال الليل عندما ينام لمدة ست إلى ثماني ساعات من دون أن يستيقظ، حتى لو استيقظ الطفل، فإنه يهدئ نفسه للنوم، ومع ذلك، يختلف كل طفل عن الآخر ويحقق هذا الإنجاز في أعمار مختلفة قليلاً. 

كيف تجعلين الطفل ينام طوال الليل؟

نوم الرضيع 

قد يستكشف الآباء طرقاً مختلفة لتشجيع الطفل على النوم طوال الليل، اعتماداً على تجاربهم وسلوك أطفالهم، قد تساعدك النصائح التالية في تحقيق هدفك بسهولة أكبر.
1. ضعي روتيناً لوقت النوم، يشير روتين ما قبل النوم للطفل إلى أن الوقت قد حان للاستقرار في سرير الأطفال ليلاً، ويمكن أن يكون روتين وقت النوم من التدليك مريح، والاستحمام، والتغذية، وإنهائه بقصة لطيفة أو تهويدة قبل وضع طفلك الصغير في سرير الأطفال.
2. تجنبي تغيير حفاضات طفلك في منتصف الليل، يمكنك التفكير في حفاضات ليلية تستمر حتى الصباح، يمكن أن يساعد طفلك على النوم لساعات معاً دون إزعاج، ألبسي طفلك حفاضات ليلية في نهاية روتين ما قبل النوم؛ قبل وضعه في السرير.
3. ضعي سرير الطفل في غرفتك، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمشاركة الغرفة لمدة تصل إلى ستة أشهر ويفضل أن تصل إلى عام واحد، ضعي سرير الطفل بجوار سريرك، يمكن أن يساعدك على تهدئة الطفل ليلاً بسهولة أكبر، ما يساعد على إنشاء روتين نوم ليلي، والذي يمكن أن يجعل الطفل ينام طوال الليل مع تقدمه في السن.
4. إطعام الطفل جيداً أثناء النهار، فإذا لم يتغذَ طفلك بشكل كافٍ خلال النهار، فمن المحتمل أنه سيستيقظ ليلاً جائعاً ويبكي، اتبعي خطة نظام غذائي أو مخطط طعام للتأكد من أن طفلك يأكل جيداً خلال النهار، حتى لا تكون معدته فارغة في منتصف الليل.
5. لا تتسرعي في اللحظة التي يبكي فيها طفلك، يستيقظ معظم الأطفال عدة مرات كل ليلة قبل أن يعودوا إلى النوم مرة أخرى، لذلك لا ترفعيه أو تحضنيه فوراً عندما يبكي أو يبدو مستيقظا، حاولي معرفة ما إذا كان بإمكانه تهدئة نفسه، يتعلم معظم الأطفال تهدئة أنفسهم، وقد يهدئ البعض أنفسهم من خلال رؤية الوالد وحده.
6. جربي إطعام الطفل، عندما يكون نائماً، لإطعام الطفل في المنام، تحتاجين إلى إيقاظه قليلاً وإمساكه بالثدي أو الزجاجة، حاولي الحد من الأضواء والصوت والحركة قدر الإمكان، قد تكون التغذية أكثر ملاءمة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، والذين يستقرون تدريجياً للنوم طوال الليل، لكنهم لم يحققوا المهارة تماماً بعد.
7. افطمي الطفل عن الرضعات الليلية، فإذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر، يمكنك التفكير في الفطام الليلي، يمكن تغذية الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر بمواد صلبة تملأ البطن لفترة أطول من حليب الثدي، وبالتالي يمكنك استبدال الرضعات الليلية بالأطعمة الصلبة، خذي رأي طبيب الأطفال الخاص بك قبل تجربة الفطام الليلي، أيضاً، تجنبي الفطام الليلي إذا كان الطفل مريضاً أو تعافى مؤخراً من المرض.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى