صحةعلوم وتقنية

أسنان نانوية ذكية .. جديد طب الأسنان المستقبلي

يشهد سوق خدمات طب الأسنان العالمي نموا سريعا في السنوات القليلة الماضية إذ وصل حجمه إلى 554.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 وهذا حسب تقرير  أصدرته منصة “CISION”.

ففي أمريكا فقط هناك أكثر من 3 ملايين شخص لديهم أسنان مزروعة بدل التي فقدوها بسبب التسوس أو أمراض اللثة، لكن عمر هذه الأسنان المزروعة غالبا ما يكون أقل من المتوقع بحيث يضطر صاحبها لإعادة نفس عملية الزراعة والتي تكلّفه أموالا طائلة، وهو ما حفّز العلماء للبحث عن تكنولوجيا جديدة وإحداث نقلة نوعية في ابتكار أسنان صناعية ذكية تستطيع الصمود لفترة طويلة ولما لا للأبد.

و هو ما استطاع الدكتور “جيلسو هوانج”، الأستاذ المساعد في جامعة بنسلفانيا الأمريكية للتوصل إليه هو و الفريق العامل معه بحيث ابتكر أسنان نانوية ذكية قادرة على مقاومة البكتيريا لمدّة طويلة من الزمن ، كما أكّد على أنّ الغرسة الجديدة تحتوي على تقنيتين رئيسيتين، الأولى: تتضمن استعمال مادة مملوءة بالجسيمات النانوية تقاوم الغزو البكتيري، والثانية مصدر ضوئي مغروس داخليا لإجراء العلاج بالضوء عند الحاجة مدعوما بالحركات الطبيعية للفم، مثل المضغ أو تنظيف الأسنان بالفرشاة.

ويقول رئيس فريق العمل “يمكن أن يؤدي العلاج بالضوء إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية خصوصا إذا ما تم استبدال البطارية أو إعادة شحنها أثناء العملية.. للتغلب على هذا استخدمنا مادة كهروضغطية “a piezoelectric material” يمكنها توليد الطاقة من حركات الفم الطبيعية، ونستطيع بهذه التقنية حماية اللثة من البكتيريا بنجاح”.

ويأمل هذا الفريق في المستقبل الاستمرار في تحسين نظام زراعة الأسنان “الذكي” واختبار أنواع جديدة من المواد التي يمكن استخدامها في هذا المجال، كما صرّح هوانج “نأمل أن نطور نظام الزرع الذكي بشكل أكبر، وأن نراه في المستقبل يحل مكان الطرق التقليدية لزراعة الأسنان المستخدمة حاليا”.

المصدر وكالات


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى