حواء

النظام الغذائي الأمثل للمرأة الحامل خلال فترة الوحم

عادة تبدأ فترة الوحم ما بين الشهر الأول إلى الشهر الثالث، وخلال هذه الفترة الحامل تشعر برغبة شديدة في تناول بعض الأكلات المالحة وعكسها الحلوة، وفي كلتا الحالتين يؤثر ذلك بشكل ملحوظ على صحة الأم وجنينها.

السبب الرئيسي لزيادة الرغبة الشديدة بتناول بعض أنواع الأطعمة التي تتحرك إليها الشهية، هو التغيرات الهرمونية التي تواجهها الحامل خلال فترة حملها.

في المقال التالي سنستعرض نظام غذائي للحامل في شهور الوحم، لتجنب الإصابة بالسمنة المُفرطة التي قد تعرضها لمشاكل صحية، هي في غنى عنها.

1-نصائح للحامل في الشهور الأولى للحمل :

  • من الأفضل تناول وجبات صغيرة من الطعام وليس كميات كبيرة ، مع التركيز على الأطعمة الخالية من المواد الدهنية، خصوصًا في وجبة الإفطار.
  • ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة خلال أشهر الوحم.
  • تناول الوجبات والأطعمة المغذية التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والألياف والكربوهيدرات والأملاح والمعادن.
  • من المهم تناول شيئ من الطعام قبل القيام من السرير، وليكن سناك مثل البسكويت، ومن الجيد أحيانا تناول الطعام في الليل، أو قبل الخلود إلى النوم ، مع الحرص على عدم تأجيل الوجبات وترك المعدة خالية من الطعام .
  • يفضل تناول الأكلات التي لا تحتوي على دهون، وغالبا تكون في الأرز والمكرونة والبيض والدجاج والسمك ،ن وكذا التقليل من تناول كميات الملح في الطعام.
  • شرب كمية كافية من السوائل للمساعدة في التقليل من فرص الإصابة بالجفاف وتسمم الحمل والإمساك.

2-أطعمة مفيدة للحامل :

حبوب الإفطار :

  • حمض الفوليك و فيتامين ب12 من أكثر الأشياء الضرورية للمرأة الحامل، بحيث تعمل على تجميع الدم.
  • تساعد في نضوج خلايا الدم الحمراء، فأي نقص في حمض الفوليك قد يؤدي إلى عيوب خلقية في الجنين، مثل التشوهات في الجمجمة، أو العمود الفقري.
  • ينصح الأطباء المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك, خلال الأشهر الثلاثة الأولى, عن طريق تناول حبوب الإفطار أو الحبوب المدعمة.
  • لضمان الحصول على الكمية المناسبة من الحمض، ينصح بتناول أطعمة إضافية، تحتوي على 200 ملغ منه، مثل الهليون، و البازيلاء السوداء.

الفول و العدس المجفف :

  • يتطور الطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بشكل سريع، فتحتاج الأم في هذه الفترة إلى تناول الطعام الغني بالبروتين، لضمان نمو الطفل بشكل جيد.
  • تحتاج الحامل إلى 10 غرامات إضافية كل يوم من البروتين خلال الثلاىثة أشهر, ليبلغ متوسط ما تحتاجه إلى 60 غرام من البروتينات الموجودة في النظام الغذائي.
  • يعتبر الفول و العدس من الأطعمة الغنية بالبروتين, بحيث يحتوي على 15 غرام منه .
  • ينصح المرأة الحامل بتناوله , و جعله كوجبة رئيسية في نظامها الغذائي, عن طريق وضعه على السلطة, أو غليه, أو سلقه.

الحليب :

  • يجب تناول الكثير من الحليب خلال فترة الحمل، لمساعدة أعضاء الطفل على النمو و التطور، و بسبب زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام، أكثر من الأوقات العادية.
  • يوصي الخبراء المرأة الحامل بتناول ما يقارب 1000 ملغ من الكالسيوم في اليوم، حيث ينصح بشرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم، أو قليل الدهون، للحصول على 30 بالمئة من احتياجات الجسم من الكالسيوم.

الموز :

  • يحتاج جسم المرأة الحامل و خاصة في الأشهر الأولى من الحمل, إلى الكثير من البوتاسيوم, الذي يساعد في التقليل من أعراض التعب, و الغثيان، نتيجة التغيرات التي يمر بها جسمها, للتكيف مع نمو الطفل بداخلها.
  • يوصي الخبراء الحامل بتناول موزة واحدة كل يوم على الأقل، للحفاظ على نفس قوية و صحية، و لمحاربة الغثيان، و خاصة عند تناولها على معدة خالية.

البيض :

  • يعد تناول البيض، من أفضل الأطعمة التي تعزز وجود فيتامين الكولين في الجسم، و هو نوع من أنواع فيتامين ب، الذي يحتاجه دماغ الجنين، و ينمي من ذاكرته، و يكون متواجد في االصفار عادة.
  • ينصح الأم الحامل بتناول حبة واحدة من البيض المسلوق يوميا.

اللحوم الخالية من الدهون :

  • يعاني جسم المرأة الحامل من التعب و الإرهاق خلال الأشهر الثلاثة من الحمل، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
  • تشمل اللحوم الخالية من الدهون، حيث يمكن استيعابها عن طريق الجسم بسهولة، فعندما يقل منسوب الحديد في الجسم، فإنه يزيد من تعرض الجسم للتعب.

البرتقال :

  • تمنع المرأة الحامل من تناول الأدوية عند تعرضها لنزلات البرد، أو الإنفلونزا، خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • هي بحاجة إلى كميات هائلة من فيتامين ج، الذي يزيد من حصانة جسمها، و يقوي مناعتها.
  • تناول البرتقال يقلل من المضاعفات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل، مثل الإلتهاب الرئوي، و إلتهاب الشعب الهوائية.

الثوم :

  • يساعد تناول الثوم في التقليل من إرتفاع ضغط الدم الذي قد تتعرض له المرأة الحامل.
  • يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، حيث ينصح بتناوله لتجنب هذه الآثار الصحية الخطيرة في فترة الحمل.
  • يمكن إضافته على الأطعمة كالبيتزا، و البيض المخفوق،وبعض الأطعمة الخفيفة.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى