صحة

الأطباء يحذّرون من ظاهرة المنشطات الجافة التي اجتاحت الـ”تيك توك”.

حذّر العديد من الأطباء حول العالم من ظاهرة تناول المنشطات الجافة التي أصبحت ترند على تطبيق الـ”تيك توك”إذ انتشرت انتشارا واسعا بين مرتادي القاعات الرياضية فأصبح ممارسي الرياضة يتناولون مساحيق المكملات الغذائية الجافّة بدل نقعها في الماء وشربها وفق توجيهات الصّانع.

حصلت فيديوهات تناول هذه المساحيق الجافّة في تطبيق الـ”تيك توك” على الملايين من علامات الإعجاب والمشاهدات.

 الأمر الذي أثار قلق الباحثين حيث تحدّثوا في مؤتمر طبي في الولايات المتّحدة وعبّروا عن خوفهم من تأثّر المراهقين بهذه الفيديوهات وقيامهم بتجربة تناول المكملات الغذائية الجافة.  

 رغم أن الأدلّة العلمية على فاعلية هذه المكملات ضعيفة إلّا أن الجميع  يهدفون من خلال تناولها لمدّ جسمهم بالقوة لتحمل الجهد العضلي، لكن الإفراط في تناول محفزات القوة الجسمية ينطوي على مخاطر معروفة، فجرعة كبيرة من الكافيين مثلاً قد تسبب آثارا جانبية على القلب، من بينها الخفقان، أو زيادة أو نقصاً في ضربات القلب.

وذكر الباحثون في مركز “كوهين لطب الأطفال” في نيويورك، أن علبة واحدة من تلك المساحيق، تحتوي على ما يعادل 5 فناجين قهوة من الكافيين.

ويمكن أن يسبب تناول هذه المادة “ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، واحتمال اضطراب إيقاع القلب”.

ويضيف الباحثون أن استنشاق المسحوق المكمّل بالخطأ قد يؤدي إلى “الاختناق أو التهابات في الرئة”.

وتصنف هذه المواد في بريطانيا ضمن الأغذية وليس مع الأدوية، ولكن ينبغي أن تكون آمنة للاستهلاك ليسمح ببيعها في المتاجر لمن هم فوق سن 18 عاماً.

ويباع بعض هذه المنتجات على الانترنت من قبل موردين غير موثوق فيهم، وقد لا يحتوي المنتج على المكونات المشار إليها في العلبة.

وقد منع العديد منها لأنها تحتوي على مواد من بينها “الأمفيتامين الاصطناعية” ومحفز اسمه “سينيفرين”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى