حواء

دليل التغذية السليمة بعد الولادة

خلال فترة الحمل، تتقاسم الأم الحامل غذائها مع جنينها، ولكن بعد الولادة يساعد النظام الغذائي المتوازن الأم على التعافي ويمدّها بالطاقة اللازمة للعناية بطفلها.

كما تقوم بعض الأمهات بالتركيز على الطفل الصغير، وتهمل ما يحتاجه جسمها لتعويض ما فقده من عناصر مهمة خلال أشهر الحمل.

في المقال التالي سنتطرق إلى النظام الغذائي الصحيح للأم بعد الولادة .

النظام الغذائي للمرأة بعد الولادة :

  • لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب جميع الأمهات بعد الولادة ، كما ينصح بالتركيز على الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

1-الأطعمة التي تساعد على التئام جرح ما بعد الولادة :

  • سواء خضعت المرأة لعملية ولادة قيصرية أو ولادة طبيعية، فإن الجسم يحتاج إلى وقت للشفاء.
  • تشتمل خطة النظام الغذائي الصحي بعد الولادة على البروتين والحديد والألياف والماء.
  •  النظام الغذائي المتوازن يعتمد على تناول الفاكهة والخضروات والحبوب والأطعمة البروتينية.
  • يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل حوالي 6-10 أكواب في اليوم خاصة عند الرضاعة طبيعية.
  • ينصح بشرب الماء والحليب وعصير الفاكهة.

2-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين : 

  • مثل الحليب والجبن والزبادي واللحوم والأسماك والفاصوليا.
  • تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين مهمة لمساعدتك على التعافي من الولادة والحفاظ على قوة الجسم.

3-أكل الفواكه والخضروات:

  • يمكن صنع نصف الطبق من الفواكه والخضروات.
  • حيث تحتوي الفواكه والخضروات على فيتامينات ومعادن تحافظ على الصحة.
  • كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على منع الإمساك.
  • يجب التأكد من غسل الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري البارد قبل تناولها.

4-خسارة الوزن بأمان : 

  • ينصح بالتحدث إلى الطبيب حول فقدان الوزن بأمان بعد الولادة.
  • يمكن أن يؤثر فقدان الوزن بسرعة كبيرة على إدرار حليب الثدي.
  • لا تتناولي حبوب التخسيس التي تحتوي على عقاقير ضارة يمكن أن تنتقل إلى طفلك عن طريق حليب الثدي.

5-تناول فيتامينات ما قبل الولادة :

  • بالنسبة لمن تعتمد على رضاعة طبيعية، فمن الجيد الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة.
  • يمكن للطبيب أن يصف هذه الحبوب بحيث يغطي التأمين الصحي جزءًا من التكلفة.

6-التقليل من الأطعمة السريعة : 

  • لا بأس في بعض الأحيان في تناول المشروبات الغازية والكعك ورقائق البطاطس والبطاطس المقلية.
  • لكن ينصح بتجنبهها قدر الإمكان مكي لا تحل محل الأطعمة الصحية.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى