صحة

فاكهة الأترجة أو الترنج .. كل ما تريد معرفته عنها

للحمضيات فوائد غذائية متعددة قيمتها الغذائية الغنية، وخصائصها المعززة للصحة.

منها فاكهة الأترج والمعروفة أيضًا باسم الترنج أو الليمون الطبي هي واحدة من أقدم أنواع الحمضيات التي تمت زراعتها على الإطلاق. وتتميز تلك الفاكهة بأنها كبيرة الحجم ذات قشرة سميكة مع كميات لحم قليلة وجلد مُجعّد يتراوح لونه من الأخضر إلى الأصفر البرتقالي. عادةً ما تنمو الاترجة على شجرة يصل ارتفاعها ما بين 8 و 15 قدمًا.

والأترجة/الترنج على وجه الخصوص تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة وتُعد فاكهة الأترجة مصدرًا ممتازًا للبكتين، وهو نوع من الألياف التي تمتص الماء وبالتالي يمكن استقلابها بسهولة بواسطة البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

ترتبط فاكهة الأترجة أو الترنج بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل:

 1- تُعزز المناعة من المتعارف عليه أن جهاز المناعة يلعب دورًا كبيرًا في الصحة العامة، حيث يقوم بمحاربة البكتيريا، الفيروسات، والفطريات الضارة وإبعادها عن الجسم للوقاية من الأمراض. فعلى سبيل المثال إذا كنت تعاني من الزكام، فإن حصة أو إثنتين من فاكهة الأترجة قادرة على المساعدة في توفير جرعة مركزة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

2- تقلل من الالتهابات يمكن أن يكون للالتهاب المزمن تأثير خطير على صحتك ويُعتقد أنه يساهم في الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان. والجدير بالذكر أن أحد الأسباب الرئيسية للاتهاب هو تراكم الجذور الحرة الضارة، والتي تُعد جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تُسبب تلفًا لخلاياك. فاكهة الأترجة مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة وتقليل الالتهاب.

3- تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان، فإن الأترجة واحدة من الفواكه التي يجب أن تنتبه لها؛ بسبب احتوائها على المغذيات الهامة والكاروتينات ومضادات الأكسدة.

. 4- تعزز صحة القلب تعد أمراض القلب واحدة من المشكلات التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا في عام 2017، وتشير الدراسات إلى أن تناول الحمضيات مثل الأترجة قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

كما يمكن استخدام نكهة الأترجة تمامًا مثل قشر الليمون من خلال: رشها فوق المعكرونة خلطها مع الصلصات والتوابل


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى