صحةموضوع

المشيمة.. المعجزة الإلهية.. “وفي أنفسكم أفلا تبصرون”

حينما تلد المرأة يخرج مع المولود كيس لحمي يسمى بالمشيمة ويسميه عامة الناس في الجزائر بالخلاص ..

كيس الرحم، أو ما يعرف أيضا باسم الكيس الأمينوسي أو السلوي عبارة عن كيس يحتوي على سائل شفاف باهت اللون داخل الرحم حيث ينمو الجنين ويكبر .

ويساعد هذا الكيس الطفل على حمايته من التعرض للصدمات أو الإصابات، كما يوفر سوائل قابلة للتنفس والبلع، وتحفظ درجة حرارة ثابتة للجنين . ومن المعروف أن الكيس الأمينوسي ينفجر تلقائياً عند الولادة، وتسمى هذه العملية بكسر ماء الأم أو ماء الرأس. يجتمع في هذا الكيس (المشيمة)  دم الأم ودم الجنين ولا يختلطان!! لماذا؟

لأنه يوجد بينهما غشاء سماه الأطباء ب(الغشاء العاقل) لأنه يقوم بأعمال تفوق الخيال.

هذا الغشاء يأخذ الأكسجين والسكر والأنسولين من دم الأم ويطرحه في دم الجنين، فيحترق السكر بفعل الأكسجين عن طريق الأنسولين، وينتج من هذا الاحتراق طاقة حرارة الجنين .

أما الفضلات وثاني أكسيد الكربون فتمر عبر الغشاء العاقل من دم الجنين وتطرح في دم الأم ” نفس الأم (زفير الأم) جزء منه نفس جنينها “

ويأخذ الغشاء العاقل عوامل مناعة الأم من دمها ليطرحه في دم الجنين..

الغشاء العاقل أو الغشاء الغامض حجر صحي للجنين

يبدأ الكيس الأمينوسي بالتشكل والامتلاء بالسائل في غضون أيام من حمل المرأة ويتكون السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين بشكل رئيسي من الماء، ولكن من حوالي الأسبوع 10 فصاعداً، يمرر الطفل كميات صغيرة من البول في السائل .
تزداد كمية السائل الأمينوسي تدريجياً خلال فترة الحمل حتى حوالي الأسبوع 38 حيث ينقص قليلاً حتى ولادة الطفل .
الكيس الأمينوسي هو كيس يحتوي على سائل شفاف باهت اللون داخل الرحم حيث ينمو الجنين ويكبر، ويساعد السائل على تخفيف الإصابة عن الجنين، ويوفر له السوائل حتى يتمكن من التنفس والبلع .

حتى أن الأم إذا تناولت مواد سامة وتسممت فالمواد السامة لا تنتقل إلى الجنين عبر الغشاء العاقل، لأن الغشاء العاقل بإمكانه أن يعرف كل ما يحتاجه الجنين من غذاء ينقله هذا الغشاء من دم الأم إلى دم الجنين وكأنه طبيب ماهر.

بل لو ترك أمر الغشاء إلى نخبة من الأطباء لتحديد احتياجات الجنين لمات الجنين في انتظار ذلك.

وقد يكون ما تشتهيه الأم من طعام في شهور الحمل الأولى حاجة غذائية من حاجات جنينها

إنه غشاء عاقل .. من خلقه وأودع فيه خصائصه ؟! إنها قدرة الله وحكمته، قال الله تعالى (صنع الله الذي أتقن كل شيء)


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى