صحة

11 طعاما في وجبة الفطور يضمن لك صحّة أفضل

وجبة الفطور مهمة للغاية من أجل تغذية سليمة وصحة جيدة. وهناك بعض الأطعمة التي يُنصح بتناولها للشعور بالشبع والنشاط وتعزيز الصحة بشكل عام.

وحسب عدّة خبراء تغذية ووفقا لدراسات حديثة فإنّ تناول هذه الأطعمة في الصباح. يساعد على الوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة. كما تزيد من معدّل العمر المتوقع.

1. الشوفان

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة التغذية أن الذين تناولوا 100 غراما من الشوفان يوميًا. انخفض لديهم مستوى الكوليسترول الضار في الدم ومحيط الخصر. مقارنة بالذين تناولوا 100 غراما من نودلز دقيق القمح يوميًا.

كما انخفض لدى المجموعة التي تناولت الشوفان خطر الإصابة بأمراض القلب. والأوعية الدموية وفرط كوليسترول الدم. وذلك بفضل النسبة العالية من الألياف التي يحتويها الشوفان.

2.  بذور الشيا

كشفت دراسة نُشرت عام 2010 أن المصابين بمرض السكري الذين يتناولون بذور الشيا بانتظام. شهدوا تحسنًا في مستويات السكر في الدم وضغط الدم. كما أن بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة. التي يمكن أن تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان.

3. البصل

ينتمي البصل إلى الفصيلة الثومية. ويحتوي على مركبات الكبريت العضوي التي تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية. كما يحتوي البصل والخضروات الأخرى من هذه الفصيلة -مثل الثوم والكراث والبصل العسقلاني- على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويدية. المعروفة بمفعولها المضاد للالتهابات.

4. البروكلي

يساعد هذا النوع من الخضروات على إزالة السموم من الجسم ومنع نمو الخلايا السرطانية. كما يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان. وهي من المواد الكيميائية النباتية التي كشفت الدراسات العلمية. أنها تحمي جدران الأوعية الدموية من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

5. الخضار الورقية

بحسب الدراسات، يرتبط تناول كميات أكبر من هذه الخضار الورقية. بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأنواع عديدة من السرطان.

ويعد السبانخ من الأطعمة المليئة بالكاروتينات. وهي مركبات أثبتت الأبحاث أنها تساعد في منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار.

كما يمكن للخضر الورقية أن تعزز صحة الدماغ والذاكرة. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن كبار السن الذين يتناولون السبانخ يوميا أقل عرضة من غيرهم لخطر التدهور الإدراكي.

6. التوت

يعد هذا النوع من الفاكهة من أفضل الأطعمة التي يُنصح بها في وجبة الإفطار. وبحسب دراسة إسبانية أجريت عام 2013. فإن الذين يتناولون التوت عدة مرات في الأسبوع أقل عرضة لخطر الوفاة بنسبة 30%.

ويعتقد الباحثون أن فوائد هذه الفاكهة تنبع من احتوائها على كميات عالية من البوليفينول. الذي يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

7. الفاصوليا

كشفت دراسة أُجريت عام 2004 على مجموعة من كبار السن. أن تناول ملعقتين كبيرتين من الفاصوليا يوميًا يقلل من خطر الموت بنسبة 8%. وأكدت الدراسة أن تناول الفاصوليا والبقوليات الأخرى مثل العدس، مرتين في الأسبوع. يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون.

8.الجوز

وفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد عام 2013. فإن تناول بضع حبات من الجوز يوميا يضيف سنوات إلى معدل العمر المتوقع. وكشفت الدراسة أن الذين يتناولون حصة يومية مقدارها أوقية واحدة من المكسرات، أقل عرضة للوفاة بنسبة 20%.

9. سمك السلمون

وفقًا لجمعية القلب الأميركية، تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وكشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2013 أن الذين يتناولون هذا النوع من الأسماك أقل عرضة للوفاة بنسبة 27%. بفضل المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

10. الزبادي

كشفت دراسة نُشرت عام 2019. وأُجريت على أكثر من 180 ألف شخص على مدى 30 عاما أن الذين يتناولون الزبادي بانتظام أقل عرضة  لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 16%، مقارنة بمن يتناولونه أقل من مرة واحدة في الشهر، وفقا لدراسة يابانية نُشرت عام 2012، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يمكن أن يزيد من متوسط طول العمر.

11. جبن القريش

يعتبر جبن القريش مصدرا رائعا للبروتينات والفوسفور الذي يساعد على تعزيز صحة العظام. وأظهرت الدراسات أن تناول هذا النوع من الأجبان يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين، ويساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى