علوم وتقنية

5 طرق تحميك من التعرّض للاحتيال عند التسوق عبر الإنترنت

أصبح التسوق عبر الإنترنت أحد مزايا المجتمع الحديث؛ حيث يمكنك شراء أي شيء ومن أي مكان في العالم وأنت جالس على أريكة المنزل دون بذل أي مجهود بدني ونظراً إلى أن المزيد من الأشخاص أصبحوا يتجهون إلى شراء معظم حاجياتهم عبر الإنترنت فهناك مخاوف بشأن احتمالية تعرضهم لعمليات احتيال واسعة في هذا المقال سنستعرض لكم طرق تحميكم من السّرقة عند التسوق عبر الانترنت

قم بتحديث المتصفح ونظام التشغيل

يحافظ التحديث المستمر لنظام التشغيل الخاص بجهازك ومتصفح الويب الذي تستخدمه في التصفح على حمايتك بصورة كبيرة؛ حيث تحمي هذه التحديثات أجهزتك وتطبيقاتك من نقاط الضعف وتعزيز أمان أجهزتك للحيلولة دون وقوع الهجمات عبر الإنترنت. وبالتالي في المرة القادمة التي ترى فيه إشعاراً لتحديث نظام التشغيل أو التطبيق فقم بذلك فوراً، كما يمكنك البحث عن التحديثات يدوياً في صفحة الإعدادات.

استخدم برنامج مكافحة الفيروسات قوياً وموثوقاً به.

يتيح لك تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات قوى ذي اسم معروف في اكتشاف البرامج الضارة حتى بدون تدخل منك؛ حيث تعمل في الخلفية لفحص الجهاز تلقائياً وفي بعض الأحيان يذهب إلى حد منعك من تسجيل الدخول إلى موقع ويب أُكتشف أنه ضار.

تجنب استخدام بطاقات الخصم

يعد استخدام بطاقة الائتمان للتسوق عبر الإنترنت أكثر أماناً من استخدام بطاقة الخصم؛ وذلك لأن بطاقة الائتمان تتمتع بحماية أكبر للمستهلك إذا حدث خطأ ما. وبالتالي إذا كنت تدفع مقابل منتجات ببطاقتك الائتمانية ولم يتم تسليم المنتجات إليك فيمكنك استعادة أموالك من الشركة التي أصدرت البطاقة، بالإضافة إلى ذلك إذا سرق المحتالون تفاصيل بطاقتك وقاموا بعمليات شراء غير مصرح بها فيمكنك إيقاف ذلك بمجرد الإبلاغ عن عملية الشراء بسرعة.

عدم الدخول لمواقع الويب غير الآمنة

عند التسوق عبر الإنترنت تأكد من الشراء من مواقع الويب التي تقوم بتشفير معلوماتك ومن الأفضل إدخال عنوان الموقع يدوياً بدلاً من الاعتماد على نتائج البحث. وبشكل أساسي تجنب مواقع الويب التي لا تحتوي على HTTPS في عنوان URL الخاص بها أو رمز قفل بجانب عنوان URL والذي يشير إلى أن معلوماتك الشخصية مشفرة.

استخدام شبكة افتراضية خاصة

شبكات الواي فاي المجانية المتوفرة في الأماكن العامة معظمها غير آمنة وهدف رئيسي لمجرمي الإنترنت، لذا إذا كنت مضطراً لاستخدام إحداها عندما تكون بالخارج تأكد من تفعيل تطبيق VPN في الهاتف أو الحاسب لحماية بياناتك ومعلوماتك المالية.

وذلك لأن الشبكة الافتراضية الخاصة VPN ستقوم بإخفاء هويتك عبر الإنترنت من خلال تشفير حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت. مما يجعل من الصعب على مجرمي الإنترنت تتبع أنشطتك وسرقة بياناتك.

وأخيراً يمكن القول إن بذل القليل من الجهد في معرفة وإيجاد تدابير أمنية للتسوق عبر الإنترنت يمكن أن يخلصك من مخاطر كبيرة؛ لذا في المرة القادمة التي تتسوق فيها عبر الإنترنت كن متيقظاً ولا تركز فقط على المنتجات الجيدة والخصومات بل ابحث عن علامات التهديدات الإلكترونية أيضاً.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى