علوم وتقنية

تقنية جديدة تتيح التحكّم بالحاسوب دون فأرة!

نجح فريق بحثي كندي بتطوير تقنية جديدة تستخدم إيماءات اليد لتنفيذ الأوامر على أجهزة الكمبيوتر.

وذكر الموقع الإلكتروني لجامعة واترلو أن قسم علوم الحاسوب في كلية “شيرتون” التابعة للجامعة، طوّر التقنية المعروفة باسم “Typealike”، وهي ابتكار في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب، حيث توسّع تفاعل شاشات الحاسوب المحمول، من خلال تعرفها على إيماءات اليد القريبة من لوحة المفاتيح.

ويعمل النموذج الأولي من خلال كاميرا ويب للكمبيوتر المحمول مع مرآة متصلة بها، ويتعرّف البرنامج على يد المستخدم بجانب لوحة المفاتيح أو بالقرب منها ويطالب بالعمليات بناءً على مواضع اليد المختلفة.

وتسمح التقنية الجديدة للمستخدم بإعطاء أوامر عديدة، من دون الحاجة إلى لمس لوحة المفاتيح أو تحريك الفأرة.

ويمكن لأي شخص وضع يده اليمنى مع توجيه الإبهام لأعلى بجانب لوحة المفاتيح، وسوف يتعرّف البرنامج على هذا كإشارة لزيادة مستوى الصوت. كما يُمكن برمجة إيماءات مختلفة ومجموعات مختلفة من الإيماءات لتنفيذ مجموعة واسعة من العمليات.

وعن فكرة تطوير التقنية، قال الباحثون: “لقد بدأ الأمر بفكرة بسيطة تتمحور حول التوصل إلى طرق جديدة في استخدام كاميرا ويب، موجّهة نحو وجه المستخدم، ولكن معظم التفاعل الذي يحدث على جهاز الحاسوب يكون حول اليدين، لذا فكرنا، ماذا يمكننا أن نفعل إذا تمكّنت كاميرا الويب من التقاط إيماءات اليد؟”.

ثم أنشأ الفريق البحثي برنامجًا حاسوبيًا قادرًا على فهم إيماءات اليد المميّزة في ظروف متغيّرة ولمستخدمين مختلفين.

واستخدم الفريق تقنيات التعلم الآلي لتدريب برنامج “Typealike”. وعن آلية عمل التقنية المطورة، شرح الباحثون أنها تعمل ببرنامج الذكاء الاصطناعي.

وأضافوا أن “برنامج الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى خوارزميات التعلّم العميق للتعرّف على هذه الإيماءات، حيث يقوم بعض الأشخاص بالإيماءات بشكل مختلف قليلًا، وتختلف الأيدي في الحجم، لذلك تحتاج إلى جمع الكثير من البيانات من أشخاص مختلفين لديهم ظروف إضاءة مختلفة.

وفي اختبارات التقنية، سجّل الفريق البحثي قاعدة بيانات لإيماءات اليد مع عشرات الباحثين المتطوّعين، كما طلبوا من المتطوّعين إجراء الاختبارات والاستطلاعات لمساعدة الفريق البحثي على فهم كيفية جعل البرنامج عمليًا ومتعدّد الاستخدامات قدر الإمكان.

وبعد إجراء الاختبارات، يهدف الفريق البحثي إلى جعل هذه التكنولوجيا سهلة الاستخدام ومباشرة، من خلال إجراء المزيد من البحوث لتطوير برمجيات حاسوبية جديدة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى