صحة

دراسة حديثة: تغلب على الأرق بالبقوليات والخضراوات والخبز الكامل

أظهرت دراسة أمريكية أن تناول الفواكه والخضراوات وبعض أنواع الخبز والبقوليات يساعد على النوم بكفاءة ولساعات أطول.

وقالت مشرفة الدراسة ماري بيير سانت أونج، بجامعة كولومبيا في نيويورك: وجدنا أن هناك ارتباطاً بين تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى البقوليات، والنوم بصورة أفضل.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن الباحثين حللوا أبحاثاً ودراسات أخرى، بما في ذلك دراسة أجريت في عام 2020 وشاركت فيها 400 امرأة، ووجدت أنه كلما التزمت المشاركات أكثر بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ​​الغني بالفواكه والخضراوات والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون، زادت ساعات نومهن وتحسنت.

كما أشار باحثون من جامعة ليدز إلى أن هناك صلة مهمة بين النظام الغذائي والنوم، وهو ما تكشف عبر دراسة شارك فيها 1612 شخصاً.

وطلب من المشاركين تدوين أنماط نومهم بالإضافة إلى تناول الفاكهة والخضراوات على مدار أربعة أيام.

واتضح أن أولئك الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة تناولوا فواكه وخضراوات أقل بمقدار 24 غراماً من أولئك الذين ينامون سبعاً إلى ثماني ساعات.

وفي حين أن النظام الغذائي الصحي قد يفيد النوم، تشير الدكتورة سانت أونج وفريقها البحثي إلى أن تناول المزيد من الدهون المشبعة والسكر قد يزيد الأرق.

وكشفت الدراسة أن الذين يتناولون البقوليات الأكثر أليافاً – والتي تشمل البقول مثل العدس والحمص – يتمتعون بأفضل «كفاءة في النوم» سواء من حيث النوم العميق أو عدد ساعات النوم.

وعندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل عام، تشير الباحثة أونج إلى أن تحسن النوم يعود إلى التربتوفان – وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لإنتاج هرمونات الميلاتونين الذي يساعد على الشعور بالنعاس، والسيروتونين الذي يعمل على استقرار الحالة المزاجية ويلعب أيضاً دوراً في النوم.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى