صحة

تحذير من المكملات: فيتامين قد “يرتبط” بزيادة خطر حدوث نزيف في المخ!

على الرغم من الشكوك المتزايدة حول سلامتها، لا تزال المكملات الغذائية تحظى بشعبية كبيرة حول العالم.

وتحدث المخاطر المرتبطة بالمكملات بشكل عام بجرعات عالية، ولكن الاستخدام المطول لبعض الفيتامينات قد يشكل أيضا مخاطر. وأظهرت دراسة أن أحد الفيتامينات الشائعة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 22%.

وفي حال تناول المكملات بالجرعة المناسبة، أقر الخبراء على نطاق واسع بأنها مفيدة لجميع السكان. ومع ذلك، أثارت الاختبارات المستقلة التي أجريت على عدد من المنتجات مخاوف بشأن سلامة الجرعات العالية والاستخدام المطول. وأظهرت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين E، على سبيل المثال، قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية وتقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الإقفارية.

ويمكن تقسيم السكتة الدماغية إلى شكلين مختلفين. وفقا لهيئة الصحة Cedars-Sinai: “تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يبدأ الدم من الشريان فجأة بالنزيف في الدماغ”.

ومن ناحية أخرى، يعرّف الجسم الصحي السكتة الدماغية الإقفارية بأنها سكتة دماغية تحدث “عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ”. ووفقا لإحدى الدراسات، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بهذا الأخير تماشيا مع المكملات المطولة بفيتامين E.

ولاحظ معدو الدراسة: “بالنظر إلى الانخفاض الضئيل نسبيا لمخاطر السكتة الإقفارية والنتيجة الأكثر خطورة بشكل عام للسكتة النزفية، يجب أن يتم التحذير ضد الاستخدام العشوائي لفيتامين E”.

ووجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين E يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 22%، ولكنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10%.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى