موضوع

شبكات الجيل الخامس.. تحذيرات من تأثيرها على الملاحة الجوية

حذرت كبرى شركات الطيران من أن تشغيل شبكات الجيل الخامس الذي سيسبب تخريبا ضخما لرحلاتها.فيما ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات ، معلقة رحلاتها إلى وجهات أمريكية بسبب مخاوف متعلقة بخطة تشغيل شبكات الجيل الخامس “5G”.

فما هي شبكة الاتصالات للجيل الخامس G5 ؟

في رسالة موجهة الى وزير النقل ومسؤولين حكوميين من “كارثة اقتصادية” في حالة استمرار شركتي “فيرايزون” و”آي تي أند تي” بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران.وتطالب شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس لنحو “ثلاثة كيلومترات عن مدارج المطارات التي ستتأثر بها، حسب ضوابط أصدرتها هيئة الطيران الاتحادي” قبل تدشين الخدمة الأربعاء.

فهي تخشى من تداخل إشارات 5G، التي تستخدم حيز التردد “سي” لموجات الراديو، مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة.

من المقرر أن تنشر شركتا الاتصالات شبكة الجيل الخامس في نطاق 3.7 إلى 3.98 غيغاهرتز على الطيف المعروف باسم النطاق “سي”، في حين تعمل أجهزة قياس الارتفاع في نطاق 4.2 إلى 4.4 غيغاهرتز.

فتشغيل شبكة الجيل الخامس ستمنع استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراديوية في حوالي 40 مطارا من أكبر المطارات الأميركية.

وحذرت شركات الطيران الأميركية من أن التوجيهات قد تعطل ما يصل إلى أربعة في المئة من الرحلات اليومية. ففي حالة سوء الأحوال الجوية أو الغطاء السحابي أو حتى الضباب الدخاني الكثيف، فإنه لا يمكنك القيام بذلك إلا بالطرق البصرية بشكل أساسي.

واستثمرت شركات الاتصالات الأميركية مليارات الدولارات في تطوير شبكات خدمات المحمول، والإنترنت، المتوافقة مع الجيل الخامس، الذي يتسم بسرعة أعلى، واتصال أوسع.

وتأخر عمل الشبكة عدة مرات، بسبب المخاوف التي أثارتها شركات الطيران، وبالتالي أجل تدشين شبكات الجيل الخامس، من نهاية العام الماضي، إلى مطلع الشهر الجاري، ثم مرة أخرى إلى الأربعاء، وقد يؤجل مرة أخرى.

وكان الاتحاد التجاري لقطاع الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة – المعروف باسم CTIA – قد قال إن شبكات الجيل الخامس آمنة، متهما قطاع الطيران بإثارة مخاوف وتشويه حقائق. في حين أن تأجيل الطرح سنة واحدة حسب شركات الاتصالات سيسبب خسارة قدرها 50 مليار دولار في النمو الاقتصادي، في وقت تصارع أمريكا للتعافى من آثار الجائحة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى