موضوع

دراسة أمريكية تحذر من حدوث موجة انقراض سادسة للحيوانات

حذر بحث أمريكي من حدوث موجة انقراض سادسة في كوكب الأرض بعد أن فقدنا ما يصل إلى 260 ألف نوع من بين مليوني نوع معروف منذ عام 1500.

وأوضح موقع “ميل أونلاين” أن الأرض شهدت 5 انقراضات جماعية ناجمة عن ظواهر طبيعية، ولكن الانقراض الجماعي السادس سيكون بسبب الأنشطة البشرية.

  • انقراض 260 ألف نوع في 500 عام

ويكشف البحث الذي قادته جامعة هاواي في مانوا أن كوكبنا فقد ما بين 150 ألفاً إلى 260 ألفاً تشكل 13% من مليوني نوع معروف منذ عام 1500.

وتشير الدراسة، التي قادها روبرت كوي من جامعة هاواي، إلى أن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض تشمل في الغالب الطيور والثدييات، لكنها تستبعد معظم اللافقاريات – وهي المجموعة التي شهدت خسارة كبيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أغفلت اعداداً كبيرة بين أنواع اللافقاريات، بما يعني أننا نشهد بالفعل بداية الانقراض الجماعي السادس في تاريخ الأرض.

وأكد كوي أن “البشر هم النوع الوحيد القادر على التلاعب بالمحيط الحيوي على نطاق واسع، ولدينا خيار واع فيما يتعلق بمستقبلنا ومستقبل التنوع البيولوجي للأرض”.

ويحذر العلماء من أن الاستهلاك الشره للبشرية والدمار العشوائي هو السبب في هذا الحدث، وهو أول انقراض كبير منذ الديناصورات.

ويوجد حالياً حوالي 41 % من أنواع البرمائيات وأكثر من ربع الثدييات مهددة بالانقراض.

وهناك ما يقدر بنحو 8.7 مليون نوع من النباتات والحيوانات على كوكبنا ولكننا لم نكتشف حتى الآن 86 % من الأنواع البرية و91 % من الأنواع البحرية.

ويتوقع العلماء أن الحشرات قد تنقرض في غضون 100 عام.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى