صحة

النوم الغزلاني أو النوم بأعين نصف مغلقه ؟

النوم الغزلاني، هو حالة تسبب العجز عن إغلاق الأجفان بالكامل أثناء النوم، لتبقى الأعين مفتوحة بشكل جزئي خلال فترة النوم.وقد يستيقظ البعض بعيون مصابة باحمرار أو بجفاف أو بحكة دون وجود أسباب واضحة.

والحقيقة أن سبب ما يحصل هنا هو تعرض العين للهواء المحيط لفترات مطولة ليلًا دون الحصول على الترطيب الذي تحتاجه، والذي من المفترض أن تحصل عليه العيون ليلًا من خلال إسدال الجفون بالكامل على سطح العين طوال فترة النوم.

تعد حالة النوم الغزلاني حالة شائعة، وتنتشر بين ما يقارب 20% من البشر، بما في ذلك الأطفال، ولكن هناك العديد من الخيارات العلاجية التي من الممكن اللجوء إليها لخفض فرص الإصابة بأية مضاعفات على المدى البعيد.

أسباب النوم الغزلاني

غالبًا ما يكون سبب النوم الغزلاني خللًا في جلد أو عضلات أو أعصاب الوجه، مثل ضعف أو شلل العضلة الدويرية العينية وهي العضلة المسؤولة عن إغلاق جفن العين، وهذا الخلل قد يكون خلقيًا أو مكتسبًا.

أعراض ومضاعفات النوم الغزلاني

قد يتسبب النوم الغزلاني بجفاف العين وتدني مستويات الرطوبة فيها، مما قد يؤدي للإصابة بمجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل: 

جفاف أو حكة أو تهيج في العيون.

احمرار العيون.

ألم العيون.

ضبابية الرؤية.

تعب أو انزعاج عام في العين.

حساسية مفرطة تجاه مصادر الضوء.

شعور مستمر بوجود جسم غريب داخل العين.

اضطرابات النوم.

يجب التنويه إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة يميلون وبشكل لا إرادي لإدارة عيونهم إلى الخلف أثناء النوم، مما قد يساعد على تقليل الضرر الحاصل.

علاج النوم الغزلاني

الخضوع لبعض العمليات الجراحية، مثل: جراحة تعديل حركة جفن العين، والجراحة التي يتم من خلالها إضافة نوع من الثقل على الجفن للمساعدة على إبقائه مغلقًا أثناء النوم. استخدام مراهم موضعية أو قطرات ترطيب للعيون لمنع جفافها ليلًا.

استخدام شريط لاصق طبي أو أثقال موضعية لتحفيز إغلاق العيون بالكامل أثناء النوم، حيث قد يوصي الطبيب باستخدام هذه الأدوات لإضفاء نوع من الثقل على جفن العين العلوي، وهو ثقل قد يكون كفيلًا بتحفيز انسدال الجفون بشكل كامل على العين أثناء النوم.

استخدام العدسة الصلبية اللاصقة (Scleral contact lenses)، وهي نوع خاص من العدسات اللاصقة قد يساعد على حماية سطح العين من العوامل الخارجية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى