موضوع

قطر: اكتشاف واحة عمرها أكثر من 3600 عام

اكتشف علماء وباحثون أدلة قوية على وجود واحة في قطر يعود عمرها إلى نحو 3600 عام، مما يفتح الباب على اكتشافات خاصة بالزراعة واستخدام المياه الجوفية في شرق شبه الجزيرة العربية.

البحث الذي نشرته المجلة الرسمية للجمعية الدولية لتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد (ISPRS)، وهي المجلة الأقدم في تحليل صور الأقمار الصناعية وأكثرها انتشارا، يؤكد وجود الواحة التي تبلغ مساحتها من 2 إلى 4 كيلومترات جنوب قطر.

وأكد العلماء المشاركون في الدراسة أن الخطوط العريضة لهذا المكان الأثري الذي أطلقوا عليه اسم “المخفية”، تم اكتشافها عن طريق الصدفة خلال البحث عن مصادر المياه الجوفية في شرق شبه الجزيرة العربية.

وتمكن العلماء من اكتشاف المنطقة ذات المناظر الطبيعية، باستخدام رادار متطور للأقمار الصناعية.

وبحسب الدراسة التي نشرها العلماء في المجلة، فإن سكان هذا المكان في الماضي كان لديهم فهم متطور لكيفية استخدام المياه الجوفية، كما يشير البحث إلى الحاجة الماسة لدراسة المياه والوقاية من التقلبات المناخية في المناطق الجافة.

“المخفية”، هو الاسم المنسوب إلى المنطقة المكتشفة من قبل الباحثين في كلية الهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا، ومختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا).

وأطلق العلماء هذا الاسم عليها لأنها غير مرئية، مؤكدين أن المسح الكربوني المستقل لعينات الفحم المسترجعة من الموقع لا يقل عمره عن 3650 عاما، ويحتمل أن يعود تاريخه إلى نفس حقبة حضارة دلمون، وهي حضارة قديمة في شرق الجزيرة العربية في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وعرفها العالم بأرض الفردوس.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى