صحة

الورم المسخي.. “Teratoma” به أسنان وشعر!!

الورم المسخي هو نوع نادر من ورم الخلايا الجرثومية. يمكن أن تحتوي على أنسجة وأعضاء مكتملة النمو ، بما في ذلك الشعر والأسنان والعضلات والعظام.

غالبًا ما تحدث التراتوما في المبايض والخصيتين وعظام الذنب. يمكن أن تنشأ في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. تكون التراتومة أكثر شيوعًا عند الإناث. ومع ذلك ، يمكن أن تظهر عند الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال أو البالغين. هناك مجموعتان من التراتوما هما التراتوما الناضجة وغير الناضجة. الأورام المسخية الناضجة هي أورام حميدة ، لذا فهي ليست سرطانية. التراتومة غير الناضجة هي أورام خبيثة سرطانية.

الأورام المسخية الناضجة هي أورام حميدة. فهي ليست سرطانية.

في حالات نادرة ، تتحول إلى أورام خبيثة. يمكن إزالة الورم المسخي الناضج جراحيًا. لكنها قد تنمو مرة أخرى بعد الإزالة. تتكون الأورام الناضجة من مشتقات جيدة التمايز من طبقتين أو ثلاث طبقات من الخلايا الجرثومية. يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات على أنها كيسية وصلبة ومختلطة. تكون التراتومة الكيسية الناضجة مغلقة في أكياسها المحتوية على السوائل. تتكون التراتومة الصلبة من أنسجة وليست مغلقة بذاتها. تحتوي التراتومة المختلطة على أجزاء صلبة وكيسية.

الورم المسخي غير الناضج هو سرطان خبيث أو ورم خبيث.

هذه الأورام المسخية نادرة جدًا. لكنها تنمو بسرعة أورام الخلايا الجرثومية. تتكون من أنسجة تشبه العناصر الجنينية ، وغالبًا ما تكون مكونات الجهاز العصبي والعظام والغضاريف والسائل المخاطي والشعر. تكون التراتومة غير الناضجة في الغالب صلبة ومفصصة ، مع العديد من الخراجات الصغيرة. بشكل عام ، تكون الأورام المسخية غير الناضجة أكثر شيوعًا في العقدين الأولين من الحياة. لكنها قد تحدث في أي عمر. أعراض الورم المسخي غير الناضج غير محددة.

الفرق بين الورم المسخي الناضج وغير الناضج

الورم المسخي الناضج هو ورم حميد يتكون من اشتقاقات متمايزة جيدًا من طبقتين أو ثلاث طبقات من الخلايا الجرثومية على الأقل. في المقابل ، فإن الورم المسخي غير الناضج هو ورم خبيث يتكون من نسيج غير ناضج أو جنيني. لذلك ، هذا هو الفرق الرئيسي بين الورم المسخي الناضج وغير الناضج. يمكن أن يكون الورم المسخي الناضج كيسًا أو صلبًا أو مختلطًا بينما يكون الورم المسخي غير الناضج صلبًا في الغالب.

يوفر الرسم البياني أدناه وصفًا أكثر تفصيلاً للاختلافات بين الورم المسخي الناضج وغير الناضج.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى