موضوع

بالفيديو .. القاتل المرعب ..نبات من آكلات اللحوم !!

بالإضافة إلى الانسان والحيوان هناك نباتات آكلة اللحوم ،تلتهم الحشرات، إلى هنا الأمر ليس مثير للدهشة .. الغريب هي أدواتها المرعبة وسرعتها في التهام فريستها :

نشر تشارلز داروين، عام 1875، أطروحة بحثية مثيرة للاهتمام والجدل، في ذلك الوقت، حملت عنوان “النباتات الآكلة للحشرات”.

تضمنت مجموعة فريدة من النباتات التي تلتهم الحشرات، لكن بعد ثلاثة أعوام تقريبا من طرح داروين، ظهرت أول قصة “رعب” لنبات يلتهم البشر، ثم ظهرت أفلام الخيال العلمي للكائنات فضائية تضع البشر في “شرانق” وتلتهمها.

من بين هذه النباتات المثيرة والتي يمكن القول بأن أفلام الخيال العلمي استمدت فكرة “القتل” منها، هي نبات حامول الماء (Utricularia) أو (Bladderworts).

نباتات حامول الماء تتكون من حوالي 233 نوع. مجموعة نباتات مائية أو مستنقعية تنمو في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وينمو معظمها في الماء، ولها مئات الأكياس، الشبيهة بالدورق على ساقها وأوراقها. وللنبات ساق ضعيفة وليس له جذور. وتقف الزهور الصفراء أو الأرجوانية اللون على سطح الماء مباشرة.

اعتمدت هذه النبتة على استراتيجية صيد الفرائس تحت المياه، بالاستعانة بسيقانها، حيث تكون ما يشبه الحويصلات الدائرية، أو “الشرنقة” حيث تقوم بتفريغها من المياه وملئها بالهواء، مع الإبقاء على منفذ جانبي واحد، مزود بمستشعرات، يفتح بسرعة عند اقتراب يرقات أغلب أنواع الحشرات والديدان وغيرها، لتدخل الفريسة بسرعة هائلة داخل سجنها القاتل.

وتنتشر هذه الحويصلات المفرغة على طول الجذر، وهو ليس بجذر حقيقي، بل عبارة عن ساقين أو ثلاثة متفرعة على سطح الماء، تشبه الجذر، تستخدم فقط بهدف خداع الفرائس، حيث تمتص بقايا اليرقات المتفككة داخل “الشرانق” وتنقلها إلى الساق الرئيسية الخاصة بالنبات، ليستعين بها من أجل متابعة نموه، بحسب مجلة “britannica”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى