موضوع

” سحلية دراكو”.. أو الشهير بالتنين الطائر

سحلية دراكو ، والمعروف أيضا باسم التنين الطائر ، وهي أحد أنواع الزواحف التي تنتمي إلى عائلة Agamidae . هناك 31 نوعا من هذه السحالي الطائرة والتي يمكن العثور عليها في جنوب شرق آسيا (الفلبين ، بورنيو ، الهند ، ماليزيا ، اندونيسيا . . .)

flying dragon السحالي الطائرة تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة . تدمير الموائل يؤثر سلبا على عدد من هذه السحالي في البرية .

لحسن الحظ ، أعداد هذه السحالي مستقرة ولم يتم إدراجهم على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .سحلية دراكو هي سحلية تتحرك بين الأشجار في غابات جنوب شرق آسيا في مهمتها الأساسية للهروب والعثور على وجبات الطعام .

تبقى سحلية دراكو غرضها في الاسراع في أرض الغابة ، حيث تكمن الحيوانات المفترسة ، ويمكن تحركها من مكان لآخر ان أن تكون محفوفة بالمخاطر . لذلك على مدى آلاف السنين ، اتخذت سحلية دراكو قدرتها على الطيران في التكييف مع البيئة .

يسمى التنين الطائر بسبب احتوائه على مجموعة من الأضلاع الممدودة ، وهي الأضلاع القادرة على الامتداد والتقلص . بين هذه الأضلاع طيات الجلد التي ترتكز ضد الجسم . تستخدم السحالي ذيلها الطويل في توجيه أنفسهم ، حيث يستطيع ذيلها ان يحمل مايصل إلى 30 قدما (9 أمتار) .

على الرغم من تجنب سحلية دراكو في الوقوف على الأرض خوفاً من الحيوانات المفترسة ، إلا أن الإناث ليس لديها خيار غير ابقاء البيض على الأرض . تضع اناث سحلية دراكو نحو خمسة بيضات ثم تغطي الحفرة بالتراب .

تبقى اناث سحلية دراكو على الأرض لمدة 24 ساعة ، لحراسة عشها ثم تعود إلى الأشجار وتترك البيض لمصيره .يبلغ حجم سحلية دراكو إلى حوالي 8 بوصات (20 سم) في الطول ، بما في ذلك الذيل . لديهم القدرة في تغيير شكلهم طبقاً للأرض .

أجنحة سحلية دراكو تتلون باللون الأصفر لكل من الذكور والإناث . وأحيانا ما تكون الذكور باللون الأصفر المشرق ، بينما تأتي الإناث باللون المزرق الرمادي .

يعتمد بقاء سحلية دراكو على نظامه الغذائي الذي يتكون من النمل والنمل الأبيض .يتم العثور على التنين الطائر في الغابات الاستوائية المطيرة في جنوب الهند وجنوب شرق آسيا . وهذا يشمل جزر الفلبين وكذلك بورنيو (تايلور ، 1966) . كما يتم العثور على هذه السحالي في مناطق الغابات الكثيفة في الفلبين ، وإلى جنوب الهند .


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى