موضوع

23 ساعة صيام في هذه الدول.. تعرف على البقية

يترقب المليارات من المسلمين في أنحاء العالم بداية شهر الصوم رمضان الذي يبدأ فلكياً يوم 2 أبريل، ويأتي في ظل انحسار جائحة كورونا، ما يعني مزيداً من الزيارات والتجمعات والمآدب والتزاور.

وتتباين ساعات الإفطار في رمضان في أنحاء العالم، ويحددها موقع الدولة من حيث خطوط الطول والعرض والموقع من خط الاستواء.

كما أن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي.

أقصر ساعة صيام

وبصفة عامة، فإن أقصر صيام في العام الجاري يقع في نيوزيلندا والأرجنتين وجنوب أفريقيا، وتُراوح مدته بين 11 و12 ساعة خلال الشهر الكريم.

أطول ساعة صيام

وتعتبر دولة «فنلندا» الأكثر في عدد ساعات الصيام، حيث تبلغ ساعات الصيام 23 ساعة و5 دقائق، وبعدها تأتي السويد والنرويج وروسيا التي يبلغ عدد ساعات الصيام فيها 20 ساعة و45 دقيقة.

ويشكل الإسلام نسبة ضئيلة جداً في فنلندا، حيث يبلغ عدد المسلمين تقريباً 100 ألف نسمة، ومع ذلك يحرصون على أداء جميع شعائر الدين، ويعتبرون شهر رمضان فرصة للتكاتف والتعارف والتراحم.

وكما تتفاوت ساعات الصيام في شهر رمضان بين دولة وأخرى، تتفاوت أيضاً داخل الدول نفسها، الأكثر من ذلك أن ساكني الأبراج العالية وناطحات السحاب تتباين مواقيت الصيام لديهم بحسب الأدوار التي يقطنون بها، مثل برج خليفة بدبي.

وتختلف ساعات الصيام في الدول ذات المساحات الشاسعة مثل الجزائر والسودان، كما تختلف ساعات الصيام في بداية شهر رمضان عنها في نهايته.

وتعد دولة جزر القمر الواقعة في المحيط الهندي الأقصر في عدد ساعات الصيام بين الدول العربية حيث تبلغ 13 ساعة فقط تقريباً.

بالمقابل، يصوم أهالي المغرب العربي تونس والمغرب والجزائر إضافة إلى العراق فترة تصل إلى 15 ونصف الساعة تصل إلى 16 ساعة بنهاية شهر رمضان.

بينما يصل معدل عدد ساعات الصيام في بقية الدول العربية إلى ما يقرب من 15 ساعة يومياً.

وبالنسبة للدول الإسلامية، تعد أفغانستان الأطول حيث يصل عدد ساعات الصيام في اليوم إلى 17 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى