موضوع

طائرة القبرة صاحب القبعة

القوبع أو القبرة المتوجة (alouette des champs), طائر من رتبة العصفوريات. أطلق عليه هذا الاسم لكونه له تاج من الريش كبير على رأسه يشبه القبعة حيث القوبع يتواجد في جميع مناطق زالڨو لولاية شلف. يصل طول جسمه إلى 17 سم تقريباً، وهو مغطي بريش بني داكن اللون من الناحية الظهرية، وفاتح اللون من الناحية البطنية، والجناحان عريضان يساعدانه على البقاء لمدة طريلة في الجو، ويصل امتداد الجناحين إلى 38 سم تقريباً، يتميز بوجود عرف تاج بني اللون من الريش على الرأس، الأرجل صفراء اللون، والمنقار قرني، والعيون بنية.

يصل طول جسمه إلى 17 سم تقريباً، وهو مغطي بريش بني داكن اللون من الناحية الظهرية، وفاتح اللون من الناحية البطنية، والجناحان عريضان يساعدانه على البقاء لمدة طريلة في الجو، ويصل امتداد الجناحين إلى 38 سم تقريباً، يتميز بوجود عرف تاج بني اللون من الريش على الرأس، الأرجل صفراء اللون، والمنقار قرني، والعيون بنية.

تضع الأنثى في فترة التكاثر حوالي 5 بيضات في العش الذي تصنعه وسط الأعشاب وتحت الأشجار الصغيرة المظلة. هو الطائر الوحيد الذي لا يبني اعشاشه على الأشجار، بل يبنيها في البراري، في أماكن مكشوفة وعلى جانب الطرقات.

تحب القوبع اللطافة مع الإنسان . فهي لا تكترث منه. من الطيور المغردة والجميلة التي تجعل للإنسان وقتا ينسى به غمه وهمه ويجعله يخرج من ضغوطات الحيات وصعوباتها، ومن تلك الطيور القبرة المتوجة.

لكن في السنوات الأخيرة، لم نعد نشاهد هذا الطائر بكثرة كما قبل عدة سنوات. والسبب يرجع إلى الزحف العمراني واستصلاح الأراضي، وغياب نقط المياه كالعيون والسواقي نتيجة الجفاف .

فلنا الحق أن نقلق على مثل هذه الطيور الجميلة من الأنقراض وزوالها من على سطح الأرض.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى