موضوع

تعرف على الجزر الأسود و ماهي فوائده

    يعرف الجزر بفوائده العدة ولونه البرتقالي الزاهي، ولكن قد لا يدرك الكثيرون أن هناك نوع من الجزر أسود اللون تكثر زراعته بدول آسيا مثل الهند والصين، فما هو الجزر الأسود وما هي فوائده؟

يتمتع الجزر الأسود بمذاق استثنائي يختلف عن الجزر برتقالي اللون، إذ يكون طعمه حلواً وبه نزعة حارة قليلاً، ويمكن أكله كما هو، أو استخدامه كغموس أو إضافته مع باقي أنواع الخضروات عند عمل السلطات، كذلك يمكن استخدامه كمخلل.

    ويوجد من الجزر عامة ألوان عدة، لكن يشتهر بلونه البرتقالي، ومن الممكن الحصول عليه بلون أحمر أو بنفسجي أو أبيض أو أصفر أو أسود، ويرجع تباين الألوان هذا إلى اختلاف تركيز المكونات الموجودة به، إذ يميل لونه إلى البنفسجي أو الأسود إذا زاد فيه تركيز مادة الأنثوسيانينز، بينما تؤدي زيادة نسبة البيتا كاروتين إلى تحوله إلى اللون البرتقالي أو الأصفر.

    وعلى الرغم من لونه الأسود الخارجي، فإن لونه من الداخل يكون بنفسجياً أو برتقالياً، وتكثر زراعته في الدول الآسيوية، لكن يكون متاحاً بباقي دول العالم ويمكن إيجاده بالأسواق الكبيرة.

يمتاز الجزر الأسود بطعمه الحلو واللاذع بعد بلعه، تعرف على فوائد الجزر الأسود في المقال التالي:

1. المساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يمتلك الجزر العديد من القيم الغذائية المختلفة، وبعضها يلعب دورًا في الحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

بالتالي تناول الجزر الأسود من شأنه أن يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

2. مضاد أكسدة قوي

كما ذكرنا يعتبر الجزر الأسود مضاد أكسدة قوي، وهذا يعني أن تناوله وإدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة المختلفة.

3. تعزيز عملية الهضم

يمتاز الجزر بشكل عام باحتوائه على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، والتي تلعب بدورها دورًا أسياسيًا في تعزيز عملية الهضم وحركة الأمعاء.

هذا يعني أن تناول الجزر الأسود من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالإمساك أيضًا.

4. خفض الكولسترول المرتفع

بما أن الجزر يحتوي على الألياف الغذائية، فهذا يعني أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، بالإضافة إلى تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

5. الحماية من الإصابة بالسرطان

يساعد تناول الجزر الأسود في خفض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

ففي دراسة علمية استهدفت دراسة مستخلص الجزر الأسود، لاحظ الباحثون أن هذا المستخلص ساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الدماغ وحتى المساعدة في علاجه.

6. حماية الخلايا العصبية في جسم الإنسان

للجزر الأسود العديد من الفوائد الصحية، بما فيها حماية الخلايا العصبية من الضرر، وخاصة الخلايا الموجودة في الدماغ والتي قد يصيبها الضرر بسبب تراكم صفائح بيتا أميلويد.

تجدر الإشارة إلى أن تراكم هذا النوع من الصفائح من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل وأهمها الزهايمر.

7. تحسين صحة النظر والرؤية

عند الحديث عن الجزر لا يسعنا إلا إدراج صحة العيون بين الفوائد، فعلى الرغم من أن هذا الجزر يمتاز بلونه الأسود، إلا أنه يحتوي على مستويات جيدة من مادة البيتا كاروتين المهمة لصحة العيون.

الآثار الجانبية للجزر الأسود

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الجزر الأسود، إلا أن الإفراط في تناول الجزر الأسود من شأنه أن يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة، والتي تشمل ما يلي: 


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى