موضوع

العسل المسموم.. هل سمعت من قبل بالعسل الأحمر؟

يعد العسل الأحمر أحد أنواع العسل النادرة، والذي يطلق عليه العسل المهلوس في بعض الأحيان. هذا النوع من العسل مرّ الطعم وأحمر اللون. عندما تقوم النحلات بالتغذية على رحيق زهور الرودودندرون فإنها تنتج نوع مهلوس يحتوي على مواد تسبّب أعراض نفسية لدى الإنسان والحيوان.

تختلف الأعراض جراء تناول العسل الأحمر من الهلوسة إلى انخفاض ضربات القلب إلى الشلل وفقدان الوعي اعتمادًا على الكمية التي يتناولها الإنسان، وهناك عدة حالات وفاة سُجلت نتيجة لتناول العسل الأحمر.

تتواجد زهور الرودودندرون في المرتفعات فقط وتقوم النحلات بتخزين العسل الأحمر في المنحدرات الحادة ممّا يجعل الحصول على العسل الأحمر صعبًا وغير آمن حيث تؤدي ملعقة واحدة من هذا العسل إلى العديد من الأعراض الجانبية النفسية المهلوسة.يعدّ العسل الأحمر مشهورًا في دولة نيبال وفي المرتفعات تحديدًا.

تشمل أعراض تناول العسل الأحمر القيء، الدوخة، الغثيان. من الممكن تناول الإنسان لهذا النوع من العسل عن طريق الخطأ.كما يقوم بعض الأشخاص بتعريض أنفسهم للخطر وتسلق الجبال للحصول عليه اعتقادًا بفوائده العديدة مثل تحسين أعراض التهاب المفاصل وزيادة الرغبة الجنسية.

تحتوي زهور الرودودندرون على مواد مهلوسة بتراكيز مختلفة اعتمادًا على نوع الزهرة والوقت من السنة.تأخذ هذه المواد المهلوسة طريقها إلى النحلات في آخر فصل الربيع، إذ تعتمد النحلات على زهور الرودودندرون وحدها في صنع العسل.

عند استهلاك المواد المهلوسة سواء من زهور الرودودندرون أو العسل الأحمر تعمل هذه المواد في التأثير على مستويات الصوديوم في جسم الإنسان وزيادة الكالسيوم داخل الخلايا، ممّا يعمل على ظهور أعراض مهلوسة بسبب زيادة مادة الاسيتيل كولين نتيجة لذلك.

تشمل أعراض تناول العسل الأحمر: إفراز اللعاب، البكاء، التبول، التبرز، اضطرابات معوية، القيء. عند استهلاك العسل الأحمر بكميّات بسيطة فإنه يسبب انخفاض في ضربات القلب وضغط الدم، ولكن عند استهلاكه بتراكيز عالية من الممكن أن يؤدي إلى وفاة الإنسان.

الاستخدامات الطبية للعسل الأحمر

بالرغم من اعتبار البعض العسل الأحمر نوع من أنواع السموم إلى أنه يمكن استخدامه لعدة أغراض طبية.يقوم بعض الأشخاص بتناول ملعقة واحدة من العسل الأحمر سنويًا اعتقادًا منهم بأنها كفيلة في تعزيز المناعة لديهم.

كما يستخدم الأشخاص المحليين العسل الأحمر لشفاء مرض السكري، الضغط، علاج الألم المصاحب لداء التهاب المفاصل، وزيادة الرغبة الجنسية.كما يقوم السكان المحليين بغلي العسل الأحمر مع الحليب وتناوله مع وجبة الإفطار ولكن بكميات بسيطة وضئيلة جدًا.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى