موضوع

خاتم كلادا الايرلندي .. رمز للصداقة والحب الكبير

هو خاتم أيرلندي تقليدي يستخدم كرمز للصداقة أو الحب، أو الزواج. ارتبط التصميم والتقليد الخاص بهذا الخاتم بأصله في قرية الصيد الأيرلندية كلاداغ، الواقعة خارج مدينة جالواى. وكان أول إنتاج لخاتم كلادا في القرن السابع عشر على الرغم من أن تاريخ التصميم للعناصر المكونة له تعود إلى أواخر العصر الروماني.

حيث يعتبر خاتم كلادا الذي يعتبر دليل عن الحب عند الايرلنديين ، كما يصنف عنده كتراث وطني شعبي ، نجده أيضا في أمريكا و استراليا لدى ذوي الأصول الايرلندية و غيرهم ، فاهداء هذا الختام عندهم دليل الحب الكبير .

تثول المصادر الايرلندية أن شابا في القرن السابع عشر ، أي حوالي سنة 1675 اسمه ريشارد جوبيس ” من قرية كلادا سافر الى ويست انديز ، وهي مجموعة من الجزر التي تقع في البحر الكاريبي بأمريكا عبر المحيط الاطلسي ليعمل ويجمع مالا يسعد به حبيبته عندما يعود ليتزوجها، لكن قراصنة جزائريين أنذاك هاجموا سفينته في الطريق وأخذوا الركاب و باعوهم عبيدا في الجزائر.

كان ريشارد من نصيب أحد صاغة الذهب المحليين والذي أخذه عنده وعلمه الحرفة وأصبح تلميذا مميزا ، وخلال سنواته بالجزائر و بعد تعلمه الصياغة ، صنع خاتما جميلا احتفظ به على أمل لقاء حبيبته من جديد وتقديم الخاتم كهدية لها والذي كان عبارة عن قلب فوقه تاج،و يدين متماسكتين ،

أرسل ملك انجلترا الفدية المطلوبة و تم اطلاق الأسرى ومنهم ريشارد، الذي فضل العودة رغم تمسك سيده به، عاد ريشارد لايرلندا و أهدى الخاتم لحبيبته التي كانت تنتظره، وأصبح بعدها خاتم كلادا رمزا وطنيا للحب لدى الايرلنديين.

توجد عدة طرق للبس الخاتم ، اذا كان الخاتم في اليد اليمنى و قاعدة القلب بعيدة عن مرتديه، فهو أعزب يبحث عن الحب … أما اذا كان في اليد اليمنى وقاعدة القلب الى مرتديه، فهو على علاقة أو أن شخص ما يحبه، و اذا كان في اليد اليسرى و قاعدة القلب بعيدة عن مرتديه فهو مخطوب،و أخيرا اذا كان الخاتم في اليد اليسرى و قاعدة القلب الى مرتديه فهو متزوج.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى