موضوع

برنامج ثقافي ثري بمناسبة الألعاب المتوسطية بوهران

ستشهد ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بوهران من 25 يونيو إلى 6 يوليو برنامجا ثقافيا ثريا من التظاهرات والمهرجانات، حسبما أعلنت عنه اليوم الخميس بوهران وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي.

وفي تصريح للصحافة على هامش تدشين دار الثقافة “إبراهيم زدور القاسم” قالت الوزيرة “جئنا إلى وهران لوضع اللمسات الأخيرة للبرنامج الثقافي لألعاب البحر الأبيض المتوسط الذي سيكون ثريا ومتعددا من ناحية المهرجانات الثقافية الشعبية وبمشاركة دولية معتبرة”.

سيرافق هذا الحدث الرياضي تنظيم عروض سينمائية للأفلام الجزائرية طويلة وقصيرة وكذا دولية، كما ذكرت السيدة مولوجي مشيرة، من جهة أخرى، إلى أن الفنون التشكيلية سيكون لها حظ في هذا العرس الرياضي.

وفي سياق متصل ذكرت الوزيرة “سنلتقي اليوم مع مدراء الثقافة والفنون للولايات المجاورة لضبط آخر اللمسات لبرنامج الثقافي المسطر في إطار ألعاب البحر الأبيض المتوسط”.

وفي مستهل الزيارة، دشنت صورية مولوجي دار الثقافة التي تحمل اسم الشهيد “زدور ابراهيم القاسم” التي اكتست حلة جديدة بعد الاستفادة من عملية دعم وتهيئة هذه البناية الكائنة بوسط مدينة وهران، مع الحفاظ على هندستها المعمارية الأصلية.

ويضم هذا الصرح الثقافي المتربع على مساحة 4.800 متر مربع مكتبتين، الأولى مخصصة لشريحة الأطفال وقاعة تتسع إلى 400 مقعد وأخرى لـ150 مقعدا و استوديو للتجهيز خاص بالفنانين و الشباب الموهوبين و قاعة للعروض و ورشات في للسمعي البصري و المسرح و غيرها من المرافق.

وبرواق العرض لهذا المرفق الثقافي، زارت الوزيرة معرضا جماعيا للفنون التشكيلية يضم 40 لوحة تشكيلية من مختلف المدارس من توقيع 20 فنانا وكذا معرضا ثانيا يحمل موضوع “وهران المتوسطية” للرسامة طهراوي فائزة وورشة لرسومات للأطفال ومعرض للآلات الموسيقية.

كما زارت الوزيرة معرضا للصور الفوتوغرافية لطيبي محمد أمين بمتحف الفن الحديث والمعاصر “مامو” أيضا والمسرح الجهوي عبد القادر علولة و مسرح الهواء الطلق حسني شقرون الذي يعرف تهيئة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى