موضوع

أكبر مقبرة  طائرات في العالم

هل فكرت يوما في مصير الطائرات التي تنتهي فترة خدمتها ، الطائرات التي تتعطل ولا يتم اصلاحها أبدا، ببساطة الطائرات التي تموت ، ماذا يحدث بعد أخر رحلة تحليق لتلك الطائرة ؟ الجواب هو أنه يتم وضعها في مقبرة كبيرة جدا ..

قد تضع شركات الطيران الطائرات المتقاعدة في متاحف الطيران في الهواء الطلق ، مثل كونكورد الشهيرة أو توبوليف تو -144 ، ولكن ينتهي الأمر بغالبية هذه الطائرات في “مقابر” بعد تقاعدها .

على سبيل المثال ، يتم الاحتفاظ بآلاف الطائرات في مناطق شاسعة تنتشر في صحاري جنوب غرب الولايات المتحدة

 في الولايات المتحدة الامريكية وأثناء قيادتك على طول  طريق ساوث كولب في توكسون ، أريزونا ، ستلاحظ شيء غريب جدا في المنطقة ،  ستشاهد بأم عينك صفوف هائلة من الطائرات المختلفة الحجم والشكل ، من طائرات البضائع الضخمة إلى قاذفات القنابل الثقيلة ، ممتدة كلها بلا حراك  وفي هدوء تام في شمس الصحراء الحارقة . هذه الطائرات ترقد بسلام في مثواها الاخير .

هذا المكان يعتبر أكبر منشأة لتخزين الطائرات وحفظها في العالم وبمسمى اسهل أكبر مقبرة طائرات في العالم ، هذا المكان ايضا يسمى بمجموعة 309 لصيانة وتجديد الفضاء الجوي (309 AMARG) ، والتي تُعرف غالبًا باسم Boneyard ، وتقع داخل قاعدة دافيس-مونثان الجوية . بالولايات المتحدةا لامريكية تجهيز هذا المكان في مساحة تصل ل  2600 فدان اي (10.5 كيلومتر مربع) ، وتم رصف فيه ما يقراب 4000 طائرة و 13 مركبة فضائية من القوات الجوية الأمريكية والجيش وخفر السواحل والبحرية ومشاة البحرية والإدارة الوطنية للملاحة الجوية وووكالة الفضاء (ناسا) ، وفقًا لـ Airplane Boneyards.

قد يظهر للبعض في الصور والفيديوهات لهذه الطائرات أن بعضا قد يبدو في حالة جيدة وقد تكون تعمل، لكن لا تخدعكم المظاهر، غالبية الطائرات متضررة بشكل كبير الكثير منها لم تعد أمنة اطلاقا لأي رحلة جوية لأنها قد تكون مميتة وقد تتحطم في الجو، تستطيعون مشاهدة بعض منها قد أصبحت أجزاء موضوعة بجانبها ، البعض الاخر وضع عليها أغطية واقية لإبعاد الرمال والأتربة وحماية ما تبقى منها من خطر الرمال وهبوب الرياح .

هناك شخص قد يطرح سؤال لماذا تم اختيار هذه المنطقة بالتحديد اريزونا لتكون أكبر مقبرة طائرات في العام ، ما المميز في توكسون أريزونا ليتم اختيارها كمقبرة للطائرات .

من اهم السباب هو  الظروف المناخية في ولاية أريزونا ، تتميز بيئة اريزونا بحرارتها الجاف ورطوبتها المنخفضة ، واذا درست الكيمياء ستعلم أن هذه الظروف تقوم بتمديد فترة صدأ المعدن مما يعني أن الطائرة تستغرق وقتًا أطول حتى تصدأ تتآكل ، ايضا الصحاري  هي مساحة كبيرة من الخلاء والقفر وسعر الارض فيها زهيد جدا فمن سيبيع الصحراء بثمن مرتفع ، كما  أن  جيولوجيا الصحراء طبيعة تربتها ليست كالتربة العادية فهي تمنع الاشياء من الغرق في الأرض . وبهذه الطريقة يمكن إيقاف الطائرات في الصحراء دون استخدام ممرات مواقف سيارات جديدة .


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى