موضوع

مركز الفلك الدولي.. هذا هو أول أيام عيد الأضحى بالجزائر

رجّح مركز الفلك الدولي يوم الإثنين، أن يكون يوم السبت 9 جويلية 2022 أول أيام عيد الأضحى في الجزائر وأغلب الدول العربية والإسلامية.

وحسب المركز، فقد بدأت معظم الدول الإسلامية شهر ذي القعدة 1443ه يوم الأربعاء 1 جوان 2022م. وعليه، سيتمّ تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 29 جوان.

وفي ذلك اليوم، ستكون رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، مع إمكانية الرؤية بصعوبة باستخدام التلسكوب من بعض المناطق في شمال إفريقيا وغرب آسيا.

بناء على ذلك، يكون الفاتح من شهر ذي الحجّة يوم 30 جوان 2022، ليصادف أول أيام عيد الأضحى يوم 9 جويلية 2022، حسب توقّعات المصدر.

وتتولى لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الفصل في موعد عيد الأضحى بالجزائر، حيث يرتقب أن تعلن اللجنة عن نتيجة تحرّي هلال ذي الحجّة يوم 29 جوان.

وتعتمد الجزائر في تحديد تواريخ الأشهر القمرية، على رؤية الأهلّة، كما تطبّق أيضا مبدأ وحدة المطالع، عند ثبوت رؤية هلال الشهر في دول أخرى. من جهة أخرى، نقل المركز عن ممثله بالجزائر بن خنفر ربيحاوي من مدينة حدّ الصحاري في الجلفة، أنّه قد تمّت رؤية هلال نهاية شهر ذي القعدة بالعين المجردة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى