موضوع

رياضة الداوازى… الالعاب البهلوانية الشعبية لأبناء الويغور في شينجانغ

رياضة “الداوازي” التي تعني المشي على الحبل في اللغة الويغورية، ويمسك البهلواني الممارس عمود التوازن بطول عدة أمتار بين يديه، ويمشي فوق حبل مرتفع، ويقوم بحركات تقطع الأنفاس، مثل الجري والقفز أو الاستلقاء. حيث تتطلب هذه الرياضة من البهلواني تركيزا عاليا ومهارات خارقة. وقد تم إدراجها في القائمة الوطنية للتراث غير المادي. وتعد من بين الألعاب البهلوانية الشعبية لأبناء الويغور في شينجانغ.

منذ أكثر من ألفي عام ظهرت رياضة الداوازي في غرب الصين وانتشرت إلى السهول الوسطى في عهد أسرة هان. في ذلك الوقت كان يطلق عليه حبل المشي أو الحبل المرتفع. لم تظهر كلمة الداوازي في المعاجم إلا حتى عام 1074.

تحظى رياضة الدوازي بشعبية كبيرة في دوازي، موطن مجمع الأويغور في جنوب شينجانغ وهي تتوارث داخل الأسر أجيالا مما يسمح باستمرار تناقل الدوازي، ثم امتدت عبر طريق الحرير القديم إلى الهند وساحل البحر الأحمر.

عن مصدر الداوازي قيل إنه بسبب ظهور وحش طائر شرس نسبيًا، ومن أجل محاربته، أقام الناس ذراعا في الهواء وتم ربطه بحبل وتسلق الناس على طول الحبل ليحارب الوحش في الهواء، ومع مرور الزمن صارت لعبة بهلوانية في شينجانغ.

العصا الطويلة والخطوات حذرة فوق خيط فولاذي رفيع، مشدود بين بنايات شاهقة في شارع مأكولات بمدينة اورومتشي بشينجيانغ. حيث تمارس رياضة “الداوازي”، والتي تعني المشي على الحبل في اللغة الويغورية، والتي تم ادراجها في القائمة الوطنية للتراث غير المادي. وتعد من بين الألعاب البهلوانية الشعبية للويغور في شينجيانغ.

ويمسك البهلواني عمود التوازن بطول عدة أمتار بين يديه، ويمشي فوق حبل مرتفع، ويقوم بحركات تقطع الأنفاس، مثل الجري والقفز او الاستلقاء. حيث تتطلب هذه الرياضة من البهلواني تركيزا عاليا ومهارات خارقة.  رياضة “الداوازى”، تم إدراجها فى القائمة الوطنية للتراث غير المادى، وتعد من بين الألعاب البهلوانية الشعبية للويجور فى شينجيانج.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى