منوعاتموضوع

الجزائر على موعد لظهور القمر العملاق ليلة هذا الإربعاء

مع غروب شمس يوم الأربعاء 13 جويلية، الموافق لـ 14 من شهر ذي الحجة القمري، سيظهر القمر في سماء عدّة دول على غرار الجزائر، بشكل أكبر وأكثر إشعاعا من المعتاد. في ما يعرف بظاهرة القمر العملاق.

وسيكون هذا “القمر العملاق” الأول من نوعه في الصيف الفلكي، الذي بدأ في 21 جوان الماضي. كما أنه التكرار الثاني وقبل الأخير للظاهرة، في العام الميلادي 2022.

وتحدث ظاهرة القمر العملاق، عندما تتزامن مرحلة البدر مع اقتراب القمر من الأرض، ما يجعله يبدو أكبر حجما مقارنة بالأيام العادية.

وفي 22 جوان 2022، رصدت في سماء الجزائر ظاهرة فلكية نادرة لم تتكرر منذ سنة 1997، حسب ما ذكره مركز البحث في علم الفلك والجيوفيزياء والفيزياء الفلكية.

وقال المركز في منشور على فيسبوك مساء الثلاثاء:”ستشهد سماء الجزائر فجر يوم الأربعاء، تقاربا فلكيا استثنائيا ورائعا بين 5 كواكب ساطعة مع القمر”.

وقد شكّلت كواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل مع القمر، خطا مرئيا بالكامل في نهاية الليل، حسب ما أوضحه منشور المركز.

وأصبحت الكواكب المذكورة مرئية بالعين المجردة في الأفق الشرقي وجنوب الشرقي، ابتداء من الساعة 4:45 صباحا، حتى بزوغ ضوء النهار.

وكانت آخر مرة رُصدت فيها هذه الظاهرة الفلكية، في ديسمبر من العام 1997، ولن تتكرر حتى شهر نوفمبر 2124، أي بعد 102 عاما، يضيف المصدر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى