موضوع

النسر المرعب “هاربي” من أكبر وأغرب الطيور جارحة في العالم

النسور هي طيور قمامة تأكل الجيف وهي أكبر الطيور الجارحة، يعد النسر هاربي ،والمعروف باسم النسر الوحش، هو أحد أنواع النسر المداري، و يسمى أيضا نسر غينيا الجديدة أو نسر بابوان هاربي، وهو أكبر أنواع النسور الموجودة في العالم،ويصنف من أخطر النسور المتواجدة في العالم، وذلك بسبب حجمه الضخم، وتم اكتشفه من طرف عالم النبات السويدي “كارل لينيوس” عام 1758، وتم توثيقه في كتابه Systema Naturae، باسم Vultur harpyja ، أوالوحش الأسطوري.

و يفضل نسر الهاربي أن يعيش في المناطق ذات الأشجار العالية التي يتوفر فيها ما يكفي من الغذاء، كما أن نسر هاربي مدرج ضمن قائمة الحيوانات المهددة للإنقراض لأنه يتعرض إلى القتل من قبل البشر بكثرة .

ويمتلك النسر هاربي أجنحة عملاقة يزيد طولها عن المترين، وظهر مغطى بريش أسود ووجه رمادي وبطن أبيض، ويمتلك إناث وذكور الهاربي مظهر متشابه ،ويمتلك أيضا منقار كبير منحني وأرجل قوية تنتهي بثلاث أو أربع أصابع تحتوي على مخالب طويلة وحادة، ويمتلك هاربي بصر وحاسة سمع ممتازة يستخدمها للكشف عن الفرائس، ويصنف من الطيور الأكلة اللحوم.


تتزاوج نسور الهاربي مع شريك واحد مدى الحياة، ويتقاسم الزوجان واجبات الوالدين بالتساوي، وتنجب الإناث كل عامين او ثلاث أعوام يتشارك ذكر وأنثى نسر الهاربي في بناء العش، ويقومان ببنائه فوق شجرة يبلغ ارتفاعها على أقل تقدير 40 متراً.

فقد أطلق المستكشفون الأمريكيون الجنوبيون الأوائل على هذه الطيور العظيمة اسم الوحوش ووصفوها بأنها مخلوقات مخيفة طائرة لها منقار ومخالب، وقد سمي النسر الأمريكي “هاربي” وذلك يعود إلى كلمة “harpy” اليونانية التي تعني “التلصص” حيث شبهت هذه الأساطير القديمة نسور الهاربي على أنها مخلوقات تتلصص حتى تسرق الفريسة


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى