مجتمعموقع النهار

الإطاحة بشبكة تحتال على المواطنين عبر فيسبوك

أطاحت عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بجيجل بشبكة إجرامية مكونة من ثلاثة أشخاص تقودها امرأة.

وحسب ما أفادت به اليوم الأربعاء خلية الاتصال والعلاقات العامة بذات السلك الأمني. تقوم الشبكة بالنصب على ضحاياها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح المصدر، بأن العملية جاءت بعد رصد عناصر الفرقة لمنشور على فايسبوك مسجل باسم مستعار. تقوم فيه صاحبته بإيهام الضحايا بالاستفادة من خدمات وعروض مختلفة من بينها بيع أجهزة كهرومنزلية بالتقسيط. بأسعار منخفضة مقارنة مع أسعارها الحقيقية في السوق، مقابل صب أو تحويل مبالغ مالية في حسابها البريدي.

وبعد قيام الضحايا بدفع المبالغ المالية تقوم صاحبة الحساب بقطع الاتصال معهم وإلغاء حسابها على الفايسبوك. ثم فتح حسابات أخرى بأسماء مستعارة.

وبعد التحقيق الذي قامت به عناصر الضبطية القضائية باستغلال الإمكانات التقنية المتاحة. تمكنوا من تحديد هوية صاحبة الحساب وتوقيفها.

وتبين وجود عمليات صب وتحويل مبالغ مالية معتبرة بحسابها البريدي بطريقة مشبوهة، يضيف المصدر الأمني.

وتنفيذا للإذن بالتفتيش الصادر عن النيابة المحلية، تم تفتيش مسكن المشتبه فيها.

وتم ضبط وحجز مبالغ مالية من عائداتها الإجرامية قدرت بأزيد من 5 مليون دج. وكذا مجوهرات وحلي من المعدن الأصفر، حسب ما ذكره ذات المصدر.

كما تم توقيف شريكي المعنية في القضية ويتعلق الأمر برجل وامرأة أخرى. حيث تم حجز بعد تفتيش مسكنيهما أزيد من 120 وصل سحب ودفع لمبالغ مالية من حساب بريدي وحسابات بنكية أخرى بطريقة مشبوهة.

ووفقا للمصدر, فإن التحقيق قد بين قيامهما رفقة المشتبه فيها الرئيسية باقتناء مسكن ومركبة سياحية من تلك العائدات الإجرامية.

وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية في حق المشتبه فيهم، تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة. لأجل “تكوين جمعية أشرار لغرض ارتكاب جنح النصب الموجه للجمهور و تبييض الأموال. وإخفاء عائدات متحصل عليها من جنحة والمشاركة في النصب الموجه للجمهور. ليصدر ضد المشتبه فيها الرئيسية أمر إيداع في حين تم الإفراج عن شريكيها في القضية، حسب ما تمت الإشارة إليه.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى