المجلة

مهرجان تورونتو السينمائي : عرض وثائقي لثورة التحرير المجيدة

يشارك الفيلم الوثائقي “رحلة في الذاكرة ” حول المصور اليوغوسلافي صديق الثورة الجزائرية الراحل ستيفان لابودوفيتش. في الدورة الـ47 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، بكندا.

ويقام المهرجان من 8 إلى 18 سبتمبر الجاري، حسبما أفادت به مؤسسة الدوحة للأفلام السينمائية المنتجة للفيلم.

وتعرف الدورة الحالية من المهرجان الى جانب عرض فيلم “رحلة في الذاكرة” لكاتبة السيناريو والمخرجة ميلا توراجليك. حول صديق الثورة الجزائرية المصور الراحل ستيفان لابودوفيتش. عرض 10 افلام أخرى حضيت بدعم وتمويل من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام وذلك في عدة أقسام .

و يروي الفيلم الوثائقي حياة المصور اليوغوسلافي الراحل ستيفان لابودوفيتش (2017- 1926) المعروف بالتزامه بالقضايا العادلة. الذي خلد بعدسته محطات من النضال الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي و أبرز لحظات الثورة التحريرية.

وقد أرسله رئيس يوغوسلافيا الأسبق جوزيف بروس تيتو الى الجزائر سنة 1959. في مهمة لالتقاط الصور التي تساند القضية الجزائرية لمواجهة آلة الدعاية الفرنسية. و تعريف العالم بكفاح الشعب الجزائري من اجل التحرر من الاستعمار الفرنسي.

كما تم تكريم المصور الراحل ستيفان لابودوفيتش سنة 2012 بوسام الاستحقاق نظير التزامه لمدة ثلاث سنوات. بالتوثيق بالصورة والافلام التسجيلية لأهم محطات الثورة التحريرية الجزائرية.

كما كرم في إطار الطبعة الخامسة من مهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم 2014 .

و يجدر التذكير ان سفارة الجزائر ببلغراد كانت قد نظمت يوم 30 نوفمبر 2017, حفلا للإشادة بستيفان لابودوفيتش. الذي توفي يوم 25 نوفمبر من نفس السنة عن عمر ناهز 91 عاما بعد رحلة طويلة من الالتزام والإبداع.

كما ستعرف الدورة الـ47 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي تأسس سنة 1976. مشاركة 63 فيلما يتنافسون في اقسام عديدة على مختلف الجوائز المخصصة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى