علوم وتقنية

امتلكت خطاً للأزياء، وأوراقاً نقدية أكثر من الحكومة الأمريكية ! ما لا تعرفه عن العملاق آبل

عندما أسَّس ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين شركة أبل عام 1976، لم يكن هناك أي طريقة لتصور أن هذه العلامة التجارية ستكون رائدة عالمياً وتحقق أرقام مبيعات وأرباحاً غير مسبوقة.

شركة أبل هي بلا شك واحدة من أكبر العلامات التجارية وأكثرها شهرة في العالم اليوم. وقد وضعت منتجاتها مثل iPhone وiPad وApple Watch وما إلى ذلك معياراً جديداً لجودة المنتجات الإلكترونية، وأحدثت ثورة في الصناعات من نواحٍ كثيرة.

وتمكنت هذه المنتجات باستمرار من أن تكون مفتاح نجاح الشركة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، هناك العديد من الحقائق عن شركة أبل التي قد لا يعرفها الكثير من الناس.


تمتلك مالاً أكثر من الحكومة الأمريكية


ليس سراً أن شركة أبل هي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. ومع ذلك، فإن ما قد يذهلك هو أن الشركة تمتلك أموالاً سائلة في خزائنها المباشرة تفوق ما تملكه أقوى حكومة في العالم.

وكشف تقرير نشرته مجلة Forbes العالمية أن أبل في وقت من الأوقات امتلكت بالفعل ضعف الأموال النقدية التي تمتلكها الحكومة الأمريكية.

تأتي هذه الأرقام نقلاً عن ذراع إدارة الثروات لبنك أوف أمريكا، US Trust، كما أوردته صحيفة التلغراف اللندنية.

وفي ملف ربع سنوي لها في هيئة الأوراق المالية والبورصات، ذكرت شركة أبل عام 2014 مثلاً أن لديها 158.8 مليار دولار أمريكي نقداً وما يعادلها بالإضافة إلى أوراق مالية قصيرة وطويلة الأجل.

وذكرت وكالة يو إس تراست بحسب Forbes أن الحكومة الأمريكية التي كانت تعاني من ضائقة مالية مالية آنذاك، والتي تطورت الآن لمعدلات إضافية، لديها احتياطيات تبلغ 48.5 مليار دولار أمريكي فقط.

شعارها كان رسمة لإسحاق نيوتن

يعد شعار شركة أبل أحد أكثر الشعارات شهرة في العالم. ومع ذلك، لم يبدأ الأمر بهذه الطريقة على الإطلاق.

إذ تم تصميم شعار أبل الأصلي من قِبَل المؤسس المشارك للشركة، رونالد واين، وفيه صمم صورة للسير إسحاق نيوتن جالساً تحت شجرة تفاح مع اقتباس للشاعر الإنجليزي ويليام وردزورث يقول، “نيوتن… عقل يسافر وحده عبر بحار التفكير الغريب إلى الأبد”.

لم يكن الشعار الأصلي مناسباً لستيف جوبز، الذي اعتقد أنه قديم الطراز ولن يتناسب بشكل جيد مع أحجام أصغر من التصميمات. وبالتالي تم التعاقد مع مصمم الجرافيك روب جانوف، لإعادة ابتكار الشعار، والذي آل في نهاية المطاف إلى شعار التفاحة المأكول منها قضمة الذي نعرفه اليوم.

شركة أبل كان لديها خط للأزياء أيضاً!


عندما يفكر الناس في أعظم نجاحات وإنجازات شركة أبل، فقد يتبادر إلى الأذهان جهازي أيفون وأيباد، أو حتى ساعتها الذكية.

لكن ما قد لا يعرفه معظم الناس أن شركة الأجهزة الإلكترونية قد دخلت لفترة وجيزة في عالم الموضة والأزياء عبر إطلاقها لخط ملابس في العام 1986، وكان اسمه “مجموعة أبل” أو (The Apple Collection).

وبشكل بعيد كل البعد عن الجمال البسيط المعروف لشركة أبل، تضمن خط الملابس ذات العلامات التجارية الملونة، والإكسسوارات، وأدوات للاستخدام العام لها تصميمات مزركشة بألوان زاهية وأنماط جريئة.

والجدير بالذكر أن هذه الخطوة جاءت في عام 1986، بعد عام واحد من استقالة ستيف جوبز من منصب رئيس مجلس الإدارة بعد صراع على السلطة مع جون سكالي، الرئيس التنفيذي للشركة آنذاك.

وحينها حاولت الشركة أن ترى إلى أي مدى سيتبعها معجبوها. ومع ذلك لم تحقق المجموعة المبيعات الكافية، فتوقفت وتابعت شركة أبل تخصصها في إنتاج الأجهزة الذكية، بحسب موقع Mental Floss للمنوعات.

لو كانت دولة لأصبحت من الأغنى على الإطلاق


أصبحت شركة أبل عام 2022 هي أول شركة تصل إلى قيمة سوقية تبلغ 3 تريليونات دولار، بعد أن حطمت سابقاً الأرقام القياسية لتصبح أول شركة تبلغ قيمتها السوقية 1 تريليون دولار و2 تريليون دولار.

بالإضافة إلى هذا اللقب المثير للإعجاب، فإن القيمة السوقية لشركة أبل تُعد اليوم أكبر من جميع البلدان حول العالم، باستثناء 4 دول فحسب هي: الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا.

هذا يعني أنه إذا كانت شركة أبل دولة حقيقية، فستكون أكثر ثراءً من كل الدول تقريباً، بما في ذلك بعض أكثر القوى الكبرى في العالم مثل المملكة المتحدة البريطانية وفرنسا والهند.

جهاز اللابتوب مضاد للرصاص!
بصرف النظر عن كونه جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بشركة أبل يُعد علامة في التصميم الجذاب والمتطور، يبدو أيضاً أن جهاز MacBook Pro يعمل أيضاً كدرع مضاد للرصاص.

وفي قناة مصمم ومدون الفيديوهات YouTuber 22plinkster، أجاب المصور على السؤال “هل يمكن لجهاز MacBook Pro إنقاذ حياتك؟”، وبعد تجربة سلاح ناري على الجهاز، استنتج بسرور أنه “نعم، يمكن للجهاز ذلك”.

لذلك في المرة القادمة التي تواجه فيها شخصاً مسلحاً، ربما يكون جهاز MacBook Pro هو خيارك المثالي للدفاع عن حياتك.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى