الوطنيموقع النهار

هذه هي القيمة السوقية للنفايات المنزلية خلال السنة الجارية

قال المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين النفايات كريم ومان، إن القيمة السوقية للنفايات المنزلية خلال السنة الجارية بلغت 95 مليار دينار جزائري. فيما بلغت قيمة نفايات التغليف 66 مليار دينار. مما يجعلها ذات أهمية بالغة في مجال تطوير الإقتصاد التدويري .

و أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير النفايات كريم ومان، خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الثلاثاء، على قيمة النفايات بشتى أنواعها و ضرورة تثمينها. داعيا إلى وضع آليات فورية لجعل من هذه النفايات موارد للمساهمة في إنعاش الاقتصادي الوطني.

كما أشار ومان في ذات السياق، إلى أن الجزائر تنتج حوالي 13 مليون طن سنويا من النفايات المنزلية. يتم استرجاع 9.83 بالمائة منها، و هي نسبة ضئيلة – حسبه-. مشيرا إلى أنه “من الضروري تفعيل آليات التخطيط و تحيينها بإدراج جميع إلتزامات الجزائر المتعلقة بالمناخ. خصوصا على مستوى البلديات التي اعتبرها ومان المسؤول الأول على تسيير النفايات بمحيطها”.

كما أضاف ذات المتحدث، أن  53 بالمائة من النفايات هي مواد عضوية يمكن إستغلالها لصناعة الأسمدة والطاقة. لذلك ومن أجل تثمين هذه النفايات واستغلالها بطريقة جيدة طالب ومان بضرورة وضع معايير للفرز بمساهمة جميع الفاعلين خاصة البلديات التي يجب أن تسطر برنامجا واضحا. بالنسبة لكل أنواع النفايات المراد فرزها في المصدر مع وضع برنامج تحسيسي.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى