الوطنيموقع النهار

رفع تدفق الأنترنت بالجامعات قبل نهاية السنة

قال البروفيسور محمد الأمين خرفي مدير الشبكات وتطوير الرقمنة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الهدف القادم هو رفع عدد المؤسسات الجامعية المتصلة بالشبكة الوطنية الرقمية الجامعية ARN من 102 إلى 147 مؤسسة جامعية قبل نهاية هذه السنة.

وأشار البروفيسور محمد الأمين خرفي في تصريح له لإذاعة سطيف، أنه سيتم خلال ديسمبر القادم رفع تدفق الأنترنيت من 100 ميغا إلى 1000 ميغا يعني 1 جيغا على مستوى الجامعات. وسيتم رفع تدفق الأنترنت في المراكز الجامعية ومراكز البحث والمدارس العليا من 10 ميغا إلى 100 ميغا. حيث تم توجيه غلاف مالي معتبر مخصص للبحث العلمي والجامعات. بهدف مواجهة تحدي نقص التدفق الذي عانينا منه مؤخرا.

وأضاف خرفي أن الرقمنة إنطلقت قبل سنوات وتسارعت مع وباء كورونا عبر نظام بروغرس. إضافة إلى المنصات الرقمية المرافقة، حيث أن أكبر هدف لرقمنة القطاع هو الشفافية التامة لكل الأسرة الجامعية للطالب والأستاذ و الباحث والعامل الإداري. كما تم التكفل مؤخرا والتوجيه الشامل لكل الطلبة عبر الرقمنة وعددهم هذه السنة 350 ألف بصفر ورق.

وأوضح في سياق ذي صلة، أنه تم إطلاق منصة جديدة لأول مرة خاصة بتوظيف الأساتذة تتم بطريقة رقمية. وأيضا ملف رقمنة وإحصاء ممتلكات القطاع. من خلال إنطلاق عملية المداولات التي تتم بطريقة رقمية لجميع الطلبة بعدد كبير ضخم لا يستهان به. حيث أن الطالب الجامعي الآن لا يحتاج لكشف النقاط ولايتنقل للبلديات من أجل سحب الوثائق. وسيتم التنسيق التام مع وزارة الداخلية من أجل تحويل كل ملفات الطالب البيوميتيرية.

كما تم القيام بعمل كبير مع بريد الجزائر يدفع حقوق تسجيل الطالب من بيته و لا يتنقل للجامعات من أجل التسجيل ثم نقوم بتوجييه وهو في منزله.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى