الوطني

سكيكدة.. تخصيص 20 مليار دج لإنجاز مشاريع في قطاع الطاقة

أعلن الرئيس لمجمع سونلغاز، مراد عجال، في تصريحه للصحافة بمقر ديوان ولاية سكيكدة، اليوم الأحد، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 20 مليار دج لفائدة ذات الولاية لإنجاز عديد المشاريع في قطاع الطاقة.

وأكد، عجال بأن هذا الغلاف المالي خصصته الدولة لاستثمارات كبرى قصد تحسين الخدمة العمومية المقدمة للمواطن، حيث يخص هذا الغلاف المالي إنجاز عدة مشاريع في مجالي التموين بمادتي الكهرباء والغاز على غرار مشروعين كبيرين الأول لتزويد المنطقة الصناعية لبن عزوز (شرق سكيكدة) بمحطة نقل 60/30 كيلوفولط بقدرة 80 ميغاواط.

أما المشروع الثاني فيتعلق بمحطة نقل لتأمين التزويد بالكهرباء 60/10 كيلوفولط بقدرة 120 ميغاواط سيتم ربطها بمحطة نقل 400 كيلوفولط تقع ببلدية رمضان جمال (جنوب سكيكدة) وهي المحطة التي ستنطلق بها الأشغال بداية من سنة 2023، حسب ما ذكره عجال .

كما سيتم إنجاز 4 مشاريع تنموية بمختلف أنحاء الولاية بقدرة 320 ميغاواط، حسب ما أفاد به ذات المسؤول الذي أضاف بأن ولاية سكيكدة تتوفر حاليا على قدرة ب 550 ميغاواط و بدخول هذه المشاريع حيز الاستغلال سترتفع القدرة الإجمالية للولاية في آفاق 2029-2030 إلى أزيد من 1000 ميغاواط ما سيوفر الاكتفاء بالطاقة .

وتتعدى حاليا نسبة التغطية بالطاقة الكهربائية بولاية سكيكدة 97 بالمائة، حسب ما أفاد به الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز.

كما تم وضع برنامج تدارك مع السلطات المعنية لولاية سكيكدة للحصول على رخص الممرات لتموين 6 بلديات بغرب الولاية بخدمة الغاز الطبيعي، حسب ما أكده ذات المسؤول الذي لفت إلى تسجيل تأخر إلا أنه سيتم تدارك الوضع و تموين 5 مناطق قبل نهاية السنة الجارية ما سيساهم في الرفع من نسبة التغطية بالغاز الطبيعي بالولاية من 57 بالمائة حاليا إلى 79 بالمائة بداية من سنة 2023.

كما تطرق ذات المسؤول إلى تموين المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن العملية توشك على الانتهاء بولاية سكيكدة و لم يتبق سوى بعض المستثمرات التي هي حاليا في طور الربط.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى