اقتصادموقع النهار

توقعات إيجابية للوضع الاقتصادي والاجتماعي بالجزائر سنة 2023

قدم ممثل المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بوشهرة، مجموعة من المؤشرات العامة حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد لسنة 2021 مقارنة بالسنة التي قبلها.

وحسب بيان للمجلس، عبر بوشهرة، عن ارتياح المجلس لتحسن الظرف الصحي العام في البلاد مما سهل الدخول الاجتماعي، الاستقرار المؤسساتي بعد إجراء انتخابات المجالس المحلية. بالإضافة إلى تسجيل فائض في الميزان التجاري.

وقدم بوشهرة توقعات إيجابية لسنة 2023 لاسيما بعد الشروع في الاستثمارات الكبرى. والانطلاقة الفعلية للمشاريع الاستثمارية التي كانت متوقفة بسبب العراقيل البيروقراطية. إضافة إلى عودة نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية.

ودعا بوشهرة إلى ضرورة التوجه نحو تقليص نفقات الاستيراد من خلال ضبط الفوترة وتطوير النقل البحري. كما ركز على ضرورة توفر الجزائر على ميناء ضخم بمواصفات عالمية يمكنه استيعاب كل أنواع السفن.

من جهة أخرى اعتبر ممثل المجلس الإجراءات المتخذة من طرف رئيس الجمهورية وخصوصا فيما يتعلق بالتكفل بمختلف فئات المجتمع. والمتمثلة في رفع الأجور واستحداث منحة البطالة مؤشرات إيجابية. كما قدم توقعات بخصوص نسبة النمو الاقتصادي والتضخم والبطالة.

وأشار المتحدث إلى أن قانون الاستثمار يعد مكسبا حقيقيا للدولة الجزائرية. شريطة تجاوز الصعوبات التي يتوقع أن تواجه تنفيذه على غرار البيروقراطية.

وأكد أهمية التوجه نحو الرقمنة واعتماد الإمضاء الإلكتروني وتقديم الإحصائيات الحقيقية بالنسبة للاستثمار. كما اقترح أن تكون الامتيازات الممنوحة للمستثمر بعدية على أساس نسبة الاندماج والابتكار.

وفي سياق آخر، أشار ممثل المجلس إلى جملة من التحديات التي تقع على عاتق الدولة الجزائرية. كمراجعة سياسة الدعم الاجتماعي، التحكم في السوق الموازية. ومكافحة تهريب السلع، وملف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وملف الهجرة غير الشرعية من البلدان الإفريقية الأخرى نحو الجزائر.

إجتماع لخبراء ومختصين بالمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

هذا وعقدت لجنة المالية والميزانية اليوم الخميس، برئاسة رئيس اللجنة، لخضر سالمي. اجتماعا خصص للاستماع إلى عروض لخبراء مختصين بالمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتتعلق العروض بالمجالين الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر خلال سنة 2021 – 2022. وقد جرت أطوار هذه الجلسة بحضور نائبي الرئيس ناصر بطيش وهاني أحسن.

ومن جهته، أشار رئيس اللجنة إلى أهمية دور المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. باعتباره مؤسسة دستورية استشارية لدى رئيس الجمهورية، في تقديم الاقتراحات لبلورة وتصويب السياسات العامة.

بالإضافة إلى الاستشراف حول تطوير رأس المال البشري بالشراكة مع المنظمات المهنية ومختلف المؤسسات على المستوى الوطني.

ودعا سالمي إلى بناء أسس شراكة وتعاون وعمل مشترك بين المجلس الشعبي الوطني. والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وبدوره، تطرق ممثل أخر للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى ضرورة تحسين النظام المصرفي والبنكي وتطوير الصيرفة الإسلامية.

مقترحا فتح مصارف خاصة وكذا البحث عن ميكانيزمات لتسهيل تحويل أموال المغتربين نحو الجزائر. وتشجيع الدبلوماسية الاقتصادية واستغلال ودائع الجزائر في بعض المؤسسات المالية الجهوية والإقليمية من أجل تمويل المشاريع.

أعضاء اللجنة يرفعون جملة من الانشغالات والأسئلة

وخلال تدخلاتهم، تطرق أعضاء اللجنة لعديد القضايا ورفعوا جملة من الانشغالات والأسئلة. حيث أشاروا إلى ضرورة رفع توصيات لرئيس الجمهورية بهدف تطوير العملية الإحصائية التي اعتبروها مهمة جدا في بناء اقتصاد قوي.

وتساءل نائب حول دور الجالية الجزائرية في الخارج في المساهمة في التنمية. كما استفسر النواب حول نسب التجارة الموازية. وأشاروا إلى أهمية إعادة النظر في قانون النقد والقرض لمواجهة سوق الصرف الموازية.

ومن جهته رافع نائب اقتراحات بخصوص بناء البنى القاعدية الأساسية في بعث التنمية. وتساءل نائب آخر حول الإجراءات المقدمة لمواجهة ندرة بعض السلع جراء الحد من الاستيراد.

فيما أكد النواب ضرورة التوجه نحو جعل الجزائر مركز عبور للسلع نحو الدول الإفريقية. وأشاروا إلى أن دور المجلس يجب أن يكون استباقيا لبناء تصورات مستقبلية لمواجهة مختلف الظروف والعقبات.

وفي نفس السياق رافع النواب من أجل إعادة الاعتبار للمناطق الصناعية. وصيانة وتثمين البنى التحتية واستغلال الموارد المالية المتوفرة في بناء مشاريع استراتيجية تساهم في تنمية الاقتصاد خارج المحروقات.

بالإضافة إلى تطوير النقل البحري والجوي للبضائع وتفعيل دور الموانئ على غرار ميناء جن جن. كما رفع النواب جملة من الانشغالات بخصوص الدخول الاجتماعي والمدرسي كارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات البطالة.

وأكد النواب في الأخير، على أهمية دور المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقديم رؤية استشرافية على المدى البعيد في مختلف المجالات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى