موضوع

هذا هو حجم الإستهلاك الوطني للوقود سنة 2021

كشف رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل، أن الإستهلاك الوطني للوقود قد بلغ سنة 2021 كمية إجمالية قدرت بـ 15.6 مليون طنا. مؤكدا أن البلاد سجّلت إكتفاء ذاتيا من حيث إنتاج المواد البترولية.

وقال نديل خلال نزوله ضيفا على برنامج “ساعة الثلاثاء” للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، إن الإستهلاك الوطني للوقود قد شهد إرتفاعا في 2021 ببلوغ 15.6 مليون طن. منها 9.7 مليون طن من المازوت و 3.6 مليون طن من البنزين. بالإضافة كذلك إلى 1.3 مليون طن من غاز البترول المميّع وقود.

وأضاف نديل، أن هذا الإستهلاك يتضمن كذلك أزيد من مليون طن من غاز البترول المميع. مشيرا الى ان الجزائر لم تستورد الوقود منذ سنة 2020.  مشيرا إلى أن سلطة ضبط المحروقات قد أعلنت في أرقام سابقة الى استهلاك 12.59 مليون طن من الوقود خلال سنة 2020. و 14.4 مليون طن في سنة 2019.

وكشف نديل، في ذات السياق، أنه “اذا انتعش النشاط الاقتصادي بشكل طبيعي خلال الأشهر المقبلة فسنحتاج ربما إلى استيراد نسبة قليلة من المازوت تتراوح بين 300.000 الى 400.000 طن. و تبقى هذه الكمية ضئيلة مقارنة بالاستهلاك السنوي”.

كما اوضح رئيس سلطة ضبط المحروقات، أن مجمع سوناطراك بصدد تطوير تقنيات من أجل الرفع من إنتاج المازوت في الجزائر. والذي قد يتحقق في ظرف ستة إلى ثمانية أشهر. مضيفا أن هذه الإجراءات التقنية ستسمح بتقليص اللجوء إلى الإستيراد”.

وقال المسؤول ذاته، أن دخول مصفاة حاسي مسعود في الانتاج. سيسمح بالحصول على فائض من إنتاج المازوت.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى