الوطنيموقع النهار

إطلاق شبكة البرلمانيين المهتمين بالبيئة والمناخ

أشرف رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم الخميس على الإطلاق الرسمي لشبكة البرلمانيين المهتمين بالبيئة والمناخ.

وفي هذا السياق، أكد بوغالي أن مهمة الأعضاء في هذه الشبكة تتمثل في تحقيق الأهداف المستوحاة من سياسة وتوجيهات رئيس الجمهورية، لاسيما فيما يخص استراتيجية الجزائر في التعامل مع التغيرات المناخية.

كما ذكر رئيس المجلس الشعبي الوطني، بأن الجزائر أدرجت في دستورها الأخير أحكاما تتعلق بحماية البيئة، أين اعتمدت مخططا وطنيا للمناخ سنة 2019، ضم 155 إجراء، منها 63 إجراء يتعلق بالتكيف و76 إجراء بالتخفيف وأخيرا 16 يتعلق ببناء القدرات من أجل تنفيذه.

وفي هذا الشأن، دعا رئيس المجلس أعضاء الشبكة إلى لعب دورهم التشريعي في مجال البيئة والمناخ من خلال اقتراح مشاريع قوانين والقيام بخرجات ميدانية وكذا تشكيل لجان تحقيق إلى جانب تنظيم لقاءات دورية مع مسؤولي القطاع الوزاري المعني.

كما اقترح بوغالي، العمل على تحيين العقوبات على الجرائم البيئية المنصوص عليها في القانون.

مبرزا في الوقت داته إمكانية تبني فكرة “البرلمان الأخضر” عبر دراسة تطبيق سياسة عمل صديقة للبيئة كالتقليل من استخدام الورق وإعادة تدويره.

وكذا التقليل من استخدام الطاقة الكهربائية، والاستعانة بالطاقة الشمسية، و إدارة استعمال الماء.

من جهتها، أفادت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة السيدة سامية موالفي أن تنصيب الشبكة البرلمانية للبيئة والمناخ، يشكل نقلة نوعية في التعاون بين السلطة التشريعية ووزارة البيئة والطاقات المتجددة.

كما اعتبرتها خطوة تعزز العمل التشريعي المختص بقضايا التغير المناخي وفرصة لتوظيف جهود البرلمانيين لاقتراح حلول مستدامة للمحافظة على البيئة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى