اقتصاد

قطاع الاتصالات يعمل على ربط ثلثي الأسر الجزائرية بشبكة الانترنت الثابتة في 2024

قال وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي إن الجزائر تهدف لربط ثلثي الأسر الجزائرية بشبكة الإنترنت الثابتة ذات التدفق العالي والعالي جدا بحلول نهاية عام 2024، وهو ما يعادل 6 ملايين أسرة.

وأكد الوزير في كلمته خلال مشاركته في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات المنعقد في بوخارست برومانيا، أن نشاط الجزائر ينصب على توصيل كل المواطنين أفرادا كانوا أو متعاملين اقتصاديين، أو أي مؤسسة كانت،  بشبكة الاتصالات، على نحو متكافئ، قصد تمكين كل مواطن من  الاستفادة من مزايا التكنولوجيات الرقمية وتسهيلاتها، مع تشجيع اندماجه في مجتمع المعلومات و اقتصاد المعرفة، فضلا عن منحه فرصة المساهمة، فعليا، في ٳنجاح النموذج التنموي التشاركي المنشود.

وأوضح بيبي تريكي أن الجزائر تمكنت لحد الآن من ربط 4.5 مليون مشترك في الأنترنت الثابت حتى اليوم، في حين بلغ عدد المستفيدين من الأنترنت النقال 40 مليون مشترك، ما يمثل نسبة 90 % من تعداد السكان. أما بخصوص المشاريع الخارجية فكشف عن سعي الجزائر لتطوير قدرات عرض النطاق الدولي الذي تضاعف في السنوات الأخيرة، ليمثل حوالي 15% من إجمالي عرض النطاق الذي يربط إفريقيا بأوروبا، والعمل جار لرفعه أكثر.

أما في شق التعاون مع الشركاء الدوليين و الجهويين، فأكد الوزير إنجاز أزيد من 2548  كم من الألياف البصرية بين الجزائر العاصمة و الحدود الجزائرية النيجرية، و خط فرعي يمتد ٳلى الحدود الجزائرية الموريتانية، إلى جانب العمل على تجسيد مشروع الوصلة المحورية العابرة للصحراء ذات الألياف البصرية، تقوية للتضامن والاندماج الاقتصادي بين الدول الأفريقية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى